الأربعاء 2019/09/04

“إمنستي” تحث السعودية على الكشف عن مصير مواطنين قطريين

قالت منظمة العفو الدولية في رسالة نشرتها أمس الثلاثاء، إنها دعت السعودية للكشف عن مصير قطريين، أب وابنه، تردد أنهما اختفيا خلال زيارة للمملكة الشهر الماضي.

وقالت المنظمة (غير حكومية مقرها في لندن) في الرسالة الموجّهة للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، إنه إذا كان المواطنان القطريان معتقلَين فيجب على الرياض أن تكشف السبب وراء اعتقالهما، وتطلق سراحهما ما لم يتم توجيه اتهام لهما على الفور بارتكاب مخالفة.

وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر قالت في أغسطس آب الماضي، إن علي ناصر علي جار الله (70 عاما) وابنه عبد الهادي على ناصر علي (17 عاما) اختفيا "قسرا" في المنطقة الشرقية بالسعودية بعد أن دخلا بتصريح لزيارة عائلية.

وكان الرجلان في طريقهما لرؤية قريب لهما في مدينة الدمام الشرقية وقالت منظمة العفو إن آخر اتصال لهما بأسرتهما كان في 18 أغسطس آب.

ودعت المنظمة السلطات السعودية إلى ضمان حصول جار الله على رعاية طبية وقالت إنه يعاني من داء السكري ومشاكل في القلب والكلى.

وفي يوليو تموز أطلقت السعودية سراح مواطن قطري ألقي القبض عليه في اليمن للاشتباه في عمله لحساب مليشيات الحوثي.

وتقول اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في قطر إن مواطناً قطرياً آخر اسمه عبد العزيز سعيد عبد الله محتجز في المملكة منذ يوليو تموز 2018.