الثلاثاء 2020/02/04

إلقاء القبض على خلية تابعة لتنظيم الدولة في المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، الثلاثاء، تفكيك "خلية إرهابية" كانت تستعد لإعلان ولاية تابعة لتنظيم الدولة في البلاد.

وأوضح بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (استخبارات داخلية) أن الخلية "تتكون من 6 أفراد ينشطون بـ3 مدن، وتتراوح أعمارهم بين 18 و59 سنة".

وأضاف أن "عناصر هذه الخلية يتبنون الفكر المتطرف، وينشطون بين مدن الدار البيضاء والمحمدية وأزيلال (شمال)"، مشيراً إلى أن "الأبحاث الأولية تفيد بأن أفراد هذه الخلية الموالين لتنظيم الدولة، خططوا للقيام بأعمال "إرهابية" داخل المملكة تمهيدا لإعلان ولاية تابعة للتنظيم".

وحسب البيان، "تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم من أجل تعميق البحث معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما لازالت التحريات متواصلة لتوقيف شركاء آخرين يشتبه تورطهم في الخلية الإرهابية".

وأفاد البيان أنه تم "تفكيك 13 خلية إرهابية في 2019 قبل وصولها مرحلة التنفيذ".

يشار إلى أن وزارة الداخلية المغربية قالت في بيان سابق، إن إستراتيجية مكافحة الإرهاب تمكنت من تفكيك 200 خلية إرهابية منذ 2003 بمعدل خلية شهريا، وإن هذه الإستراتيجية تعتمد أيضا على إصلاح المجال الديني وتنمية المناطق المهمشة، بالإضافة إلى برنامج "مصالحة" الخاص بسجناء التطرف والإرهاب.

وكانت المملكة المغربية أعلنت في 04 ديسمبر 2019 تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم الدولة تتكون من أربعة عناصر تتراوح أعمارهم بين 24 و 39 عاما.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أنه في إطار الجهود المتواصلة للتصدي للخطر الارهابي، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتنسيق مع الشرطة الوطنية الاسبانية، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم الدولة وحاملة لمشاريع إرهابية تتكون من أربعة عناصر.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة الأمن الوطني أن هذه العملية التي تندرج في إطار التعاون الأمني المشترك بين المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الاسبانية أسفرت عن ايقاف ثلاثة عناصر ينشطون بفرخانة وبني نصار (نواحي الناضور)، تزامنا مع اعتقال زعيم هذه الخلية بضواحي العاصمة الاسبانية.