الأربعاء 2020/10/21

إغلاق طرق بالعاصمة السودانية في ظل دعوات إلى تظاهرات

أغلقت السلطات السودانية منذ منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء جميع الجسور التي تربط وسط الخرطوم ببقية اجزاء العاصمة في ظل دعوات إلى تظاهرات احتجاجية على تفاقم الأزمة الاقتصادية.

وقالت ولاية الخرطوم في بيان تسلمته وسائل الإعلام: "بناء على ما نملك من معلومات نعتذر لمواطني ولاية الخرطوم عما سيمسُّهم من ضرر نتيجة إغلاق كباري المدينة احترازياً من الساعة 12 منتصف الليل وحتى مساء الأربعاء 21 تشرين الأول/أكتوبر”.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن شرطة مكافحة الشغب وضعت حواجز عند مداخل الجسور. كما وضع الجيش حواجز اسمنتية وأسلاكاً شائكة في الطرقات التي تؤدي إلى مقر قياداته في وسط العاصمة.

وتجوب سيارات مزودة بأسلحة رشاشة وتقل جنوداً مسلحين برشاشات كلاشنيكوف في المدينة، كما ذكرت "فرانس برس".

وكان "تجمع المهنيين السودانيين" وهو تحالف نقابي قاد الاحتجاجات ضد الرئيس السابق عمر البشير، دعا إلى تظاهرات جديدة ضد الأوضاع الاقتصادية التي واصلت تدهورها منذ الإطاحة به.

وفي بيان نشر الثلاثاء، قال التجمع إن "السلطة الانتقالية أكملت منذ تشكيلها العام، والأزمات في تزايد مخيف كل يوم والأداء الحكومي مضطرب وضعيف لا يرتقي لمستحقات ثورة ديسمبر العظيمة".

وأضاف أن "الضائقة المعيشية ما عادت محتملة ويهدر شعبنا سحابة يومه لاهثاً خلف أبجديات حاجاته في الخبز والوقود"، واصفة أداء الحكومة بأنه "ضعيف".

ويقف السودانيون في طوابير لساعات للحصول على رغيف الخبز ووقود للسيارات بينما يقطع التيار الكهربائي عن المنازل لحوالي ست ساعات يومياً .

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية وبلغ معدل التضخم وفقاً لإحصاءات رسمية 212 بالمئة.