السبت 2020/03/21

إطلاق صافرات الإنذار في الأردن تطبيقاً لقرار حظر التجول بسبب كورونا (فيديوهات)

دوّت صافرات الإنذار، يوم السبت 21 مارس/آذار 2020، في عموم أرجاء الأردن، إيذاناً ببدء تنفيذ قرار الحكومة بحظر التجوال والتنقل، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا القاتل الذي أصاب العشرات في عموم المملكة. 

المشهد عن قرب: قال موقع “رؤيا” الإخباري الأردني، إن “الدفاع المدني أطلق صافرات الإنذار لتنبيه المواطنين ببدء تفعيل قرار حظر التجول”، والذي بدأ عند الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي. 

يهدف تطبيق حظر التجول إلى الحد من حركة السكان البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة، ويلعب الجيش دوراً في تطبيقه.

من جانبهم، نشر أردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، تُظهر شوارع في الأردن يُسمع فيها بشكل واضح أصوات صافرات الإنذار، بينما كانت خالية تماماً من الحركة.

 

 

تفاصيل أكثر:

ليس من المعروف بعد إلى متى سيستمر حظر التجول في أرجاء المملكة، إذ نص القرار الصادر عن رئيس الوزراء، عمر الرزاز، يوم الجمعة 20 مارس/آذار 2020، على أن الحظر مفتوح  دون تحديد ساعات معينة له، وأنه سيبدأ من صباح يوم السبت وحتى إشعار آخر.

كذلك تضمنت قرارات الحكومة إغلاق جميع محال المملكة، وتحديد ساعات يُسمح للمواطنين خلالها بقضاء حوائجهم، سيعلن عنها الثلاثاء 24 مارس/آذار 2020.

استثنى قرار الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء، الذين “تقتضي طبيعة عملهم إدامة المرافق العامة”، أما بخصوص الحالات الطبية الطارئة فبيّن القرار أنه “يتم إبلاغ الأمن العام والدفاع المدني لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم”.

كذلك أوضح القرار أن هنالك عقوبة لمن لا يلتزم بقرار الحكومة، تصل إلى الحبس  الفوري مدة لا تزيد على عام.

وقد أصدر الملك الأردني عبدالله الثاني مرسوماً طارئاً،يوم الثلاثاء 17 مارس/آذار 2020، يمنح الحكومة سلطات هائلة تتجاوز الحريات المدنية والسياسية.

في نفس اليوم، أعلنت السلطات بدء العمل بـ”قانون الدفاع” (الطوارئ)، الذي يعطي رئيس الوزراء صلاحيات واسعة، لمواجهة انتشار كورونا.

من جانبه نشر الجيش الأردني قواته في المدن وعزل العاصمة عمّان عن بقية مدن المملكة، كما قرر الأردن إغلاق معابره الحدودية البرية والبحرية مع سوريا، والعراق، ومصر، وإسرائيل، وعلّق أيضاً الرحلات الجوية الدولية.