السبت 2020/01/25

إصابات خلال مواجهات بين المتظاهرين والأمن في العاصمة العراقية

تقدمت قوات الأمن العراقية صوب ساحة التحرير، مقر الاعتصام الرئيس في العاصمة بغداد، اليوم السبت، وأطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص على المحتجين في محاولة لفض الاعتصام، الأمر الذي أدى إلى احتدام المواجهات.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود قولهم إن قوات الأمن التابعة لحكومة بغداد تقدمت صوب ساحة التحرير مقر الاعتصام الرئيسي في بغداد يوم السبت وأطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي على المحتجين.

وأضافت الوكالة أنه لم ترد على الفور أنباء عن وقوع إصابات. وكانت الشرطة ومصادر طبية قالت إن اشتباكات بين المحتجين والشرطة أدت إلى إصابة ما لا يقل عن سبعة متظاهرين في وقت سابق يوم السبت.

بينما قالت وكالة RT إن قوات الأمن في حكومة بغداد أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز، في الطريق الرابط ما بين ساحة الخلاني ومدخل ساحة التحرير في بغداد، حيث يتظاهر آلاف العراقيين، مؤكدة حصول احتكاكات متقطعة بين القوات الأمنية والمتظاهرين في ساحة الخلاني.

واندلعت الاشتباكات واشتدت حدتها بعد أن شرعت قوات الأمن بإزالة الكتل الخرسانية من موقع الاحتجاج الرئيس بالعاصمة بغداد، مما أثار غضب المتظاهرين، وأعادت فتح ساحات وشوارع في بغداد ومدن جنوبية، وهو ما أثار مخاوف المحتجين من اتساع الحملة، وفض التظاهرات المطلبية المستمرة منذ نحو أربعة أشهر.

وأخلت قوات الأمن ساحة الطيران وطريق محمد القاسم السريع وجسر الأحرار في وسط العاصمة من المتظاهرين، بحسب ما أعلن بيان لقيادة عمليات بغداد.

وتأتي الإجراءات غداة تظاهرة كبيرة دعا إليها الزعيم الشيعي، مقتدى الصدر، في بغداد للمطالبة بخروج القوات الأميركية من العراق، وأعلن بعدها توقفه عن دعم التظاهرات المطلبية.

وبعيد ساعات، اقتحمت قوات الأمن ساحة الاحتجاج في مدينة البصرة الجنوبية، وقامت بحرق عدد من الخيم وتفريق المتظاهرين بالقوة، وفقا لوكالة فرانس برس.