الأربعاء 2020/01/15

إسرائيل تبدأ بتصدير الغاز الطبيعي عبر مصر

بدأت "إسرائيل" اليوم الأربعاء، في ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر لأول مرة، بموجب اتفاق بقيمة 15 مليار دولار مدته 15 سنة، لتكريره وإعادة تصديره إلى أوروبا.

وفي بيان مشترك، أشادت وزارة البترول المصرية ووزارة الطاقة الإسرائيلية بما وصفتاه بأنه "تطور مهم يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين".

وأضاف البيان: "سيمكّن هذا التطور إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز".

وأكد البيان أن وزير البترول المصري طارق الملا ووزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، سيعلنان هذا التطور خلال حفل تدشين رسمي في القاهرة الخميس، أثناء المؤتمر الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط.

ووصف وزير الطاقة الإسرائيلي الاتفاق بأنه الأول من نوعه بين البلدين منذ اتفاقات "كامب ديفيد" التي أدت إلى توقيع معاهدة السلام بين القاهرة وتل أبيب في 1979.

يشار إلى أن إسرائيل وقبرص وقعتا اتفاقًا مع اليونان في وقت سابق من هذا الشهر، لبناء خط أنابيب بطول 2000 كيلومتر باسم شرق المتوسط (إيست ميد) لنقل ما بين تسعة إلى 12 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، من شرق البحر المتوسط إلى اليونان، ثم إلى إيطاليا والبلقان.