الخميس 2019/07/18

إدارة ترامب تطرح مبادرة “لتعزيز حرية الملاحة في الخليج”

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية أن مسؤولين من إدارة ترامب سيُطلعون أعضاء السلك الدبلوماسي في واشنطن، يوم غد الجمعة، على مبادرة جديدة لتعزيز حرية الملاحة والأمن البحري حول مضيق هرمز.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الخميس: "الأمر يتطلب مسعى دولياً للتعامل مع هذا التحدي العالمي وضمان مرور السفن بسلام"، وأكدت أن الإفادة سيقدمها مسؤولون بوزارتي الدفاع والخارجية، ولن يُسمح لوسائل الإعلام بحضورها.

وفي وقت سابق اليوم، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينيث ماكينزي" إن القيادة تتحدث مع دول أخرى بشأن حرية الملاحة في الخليج وسوف تعمل "بدأب" للتوصل إلى حل يتيح المرور بحرية في الخليج.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها "ماكينزي" للصحفيين بالعاصمة السعودية الرياض، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمير فهد بن تركي قائد التحالف العسكري في اليمن. ورداً على سؤال عما إذا كانت السعودية ستضطلع بدور في التحالف الأمني الدولي البحري المقترح، قال الأمير فهد إن المملكة ترافق السفن في البحر الأحمر.

وكان الحرس الثوري أعلن اليوم في بيان، احتجاز ناقلة نفط أجنبية تحمل "مليون لتر وقود مهرب" جنوب جزيرة لارك في الخليج الأحد الماضي. وأكد أن الناقلة تقل 12 بحارا، كانوا ينقلون الوقود بشكل غير قانوني من قوارب إيرانية إلى سفينة أجنبية، في المياه الدولية. ولم يوضح بيان الحرس الثوري جنسية السفينة المحتجزة أو العلم الذي كانت تحمله، كما لم يوضح جنسية السفينة التي كان يتم نقل الوقود إليها.

وتعليقاً على الحادثة، قالت الحكومة البريطانية إنها تسعى للحصول على "المزيد من المعلومات" حول احتجاز إيران الناقلة الأجنبية في الخليج. وحثّت لندن السلطات الإيرانية على تهدئة التوترات في المنطقة، مضيفة أنها "تراقب باستمرار الوضع الأمني هناك، وملتزمة بالحفاظ على حرية الملاحة، وفقا للقانون الدولي".