الأربعاء 2020/01/22

أنقرة: حفتر هو “المشكلة الوحيدة” أمام السلام في ليبيا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" هو "العائق الوحيد" أمام التوصل إلى اتفاق سلام في ليبيا.

وأوضح جاويش أوغلو في منتدى دافوس الاقتصادي، أن انقرة تعمل مع روسيا في الملفين السوري والليبي، لأن موسكو لاعب رئيسي، وتحاول إحراز تقدم فيهما بعد فشل أوروبا.

وأضاف: "اجتمعنا في برلين والتزمنا هناك بهدنة ووقف اطلاق نار مستدام. السراج التزم. ولكن حفتر لم يصدر أي إعلان، كما لم يوقع على البيان المشترك في موسكو ... وهذه هي المشكلة الوحيدة".

وحول إرسال أنقرة قوات عسكرية إلى ليبيا، قال الوزير التركي إن القوات التي أرسلت "محدودة"، موضحاً أنها موجودة هناك "للتدريب والتعليم، ولا شيء آخر. ليس لدينا تواجد عسكري قوي في ليبيا".

وأمس الثلاثاء دعا مجلس الأمن الدولي طرفي النزاع في ليبيا للتوصّل "في أقرب وقت ممكن" لوقف لإطلاق النار يتيح إحياء العملية السياسية الرامية لوضع حدّ للحرب الدائرة في هذا البلد.

ميدانياً، أعلنت قوات حكومة "الوفاق" الليبية،الأربعاء، أن مليشيات حفتر، قصفت مطار معيتيقة الدولي في العاصمة طرابلس، في خرق جديد لوقف إطلاق النار.

جاء ذلك في تصريح للناطق باسم قوات حكومة الوفاق الوطني، محمد قنونو، نشره المكتب الإعلامي لعملية "بركان الغضب" التابع لها، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك".

وقال قنونو إن المليشيات قصفت المطار بستة صواريخ من نوع "غراد"، دون أن يتحدث عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

واعتبر أن القصف "تهديد صارخ لحركة الملاحة الجوية، وخرق جديد ومتكرر لوقف إطلاق النار من قبل مليشيات حفتر".

والأحد الفائت، انعقد مؤتمر في العاصمة الألمانية برلين حول ليبيا، بمشاركة 12 دولة و4 منظمات دولية وإقليمية كان أبرز بنود بيانه الختامي، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار المعلن بمبادرة تركية روسية.