الثلاثاء 2019/07/09

أمير قطر: ملتزمون بتطوير تحالفنا العسكري والأمني مع واشنطن

قال أمير قطر تميم بن حمد، إن بلاده والولايات المتحدة تواصلان بشكل مستمر الالتزام بتعزيز وتطوير التحالف العسكري والأمني.

وأضاف "تميم" في كلمة ألقاها خلال مأدبة عشاء أقامها وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، مساء أمس الإثنين، وشارك فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الدوحة وواشنطن "يتشاركان الالتزام إزاء رأس المال البشري، والعمل على إنشاء اقتصادات مرنة قائمة على المعرفة مع التركيز على التعليم والانفتاح وإتاحة الفرص للجميع".

وأشار إلى أنه "لسوء الحظ هناك البعض في منطقتنا لا يشاركوننا ما نؤمن به، في عالم اليوم يجب في بعض الأحيان إقامة تحالفات مع شركاء ضروريين، وبعض الحلفاء ليسوا بأصدقاء في الواقع".

وأوضح "تميم" أن الولايات المتحدة وقطر شركاء وحلفاء وأصدقاء، ويعملان معا لاجتثاث الإرهاب وتمويله، أينما يتجذر، لضمان عالم أكثر سلما وأمانا.

وتابع: "نقوم بتوسيع قاعدة العديد الجوية لاستيعاب القوات الأمريكية وعائلاتهم، كما نشترك مع المؤسسات الخيرية هنا مثل مؤسسة بوب وودرف لدعم قدامى المحاربين".

وأضاف "تميم" أن "تعاوننا السياسي في المنطقة على نطاق أوسع يخلق الاستقرار، ونواصل معا البحث عن مزيد من فرص الاستثمار لتعزيز رخائنا المشترك".

ولفت إلى إن "قطر تعد واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في الشرق الأوسط، ونقدر للشركات الأمريكية مساهمتها في نجاح بلادنا وتطورها. ويجمعنا تاريخ طويل في تبادل الخبرات والموارد في مجال النفط والغاز لجعل بلدينا من كبار مصدري الطاقة".

من جانبه أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعلاقات بلاده مع قطر واعتبرها "من أعظم المستثمرين في الولايات المتحدة"، ووصف الشيخ تميم بـ "الصديق الرائع".

ومن المقرر أن يلتقي أمير قطر في البيت الأبيض، في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، الرئيس ترامب، وستشهد زيارته توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهُم تتعلق بالدفاع والطاقة والاستثمار والنقل الجوي، وفق وكالة الأنباء القطرية.