الجمعة 2019/09/13

أمريكا تتوعد مليشيا “حزب الله بمزيد من الضغوط لوقف تمويله

قال مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشؤون مكافحة الاٍرهاب، مارشال بيللينغلسيا اليوم الجمعة، إن بلاده ستواصل الضغوط على مليشيات "حزب الله" لوقف تمويله.

ونقل موقع قناة "الحرة" الأمريكية الرسمية، عن بيللينغلسيا قوله خلال مؤتمر صحفي: "سنواصل ضغوطنا على "حزب الله" لوقف تمويله، مضيفاً أن "حزب الله يتلقى أمواله ودعمه من إيران، وتقلص في الآونة الأخيرة بسبب العقوبات على طهران".

واتهم بيللينغلسيا خلال المؤتمر الصحفي مليشيات "حزب الله" بالحصول على أموال من تجارة المخدرات في أمريكا اللاتينية"، مشيرا أن الحزب وأنصاره يحصلون أيضا على تمويل من "عمليات تبييض الأموال"، واعتبر أن "للضغوط الأمريكية أثر كبير على الاقتصاد الإيراني".

وتابع قائلاً: "سنعمل مع الحلفاء لخنق حزب الله وفيلق القدس (قوات خاصة بالحرس الثوري الإيراني) والنظام الإيراني"، موضحاً أنه "لا يوجد فصل بين الجناح العسكري والسياسي لحزب الله، وعلينا معاقبة كل من يتعامل مع حزب الله".

يشار إلى أن وزارة الخزانة الأميركية، أعلنت في الـ 11 من أيلول الجاري فرض عقوبات جديدة على مليشيات "حزب الله"، ‏وتشمل العقوبات 4 لبنانيين، هم: علي كركي، محمد حيدر، فؤاد شكر وإبراهيم عقيل.

وبحسب البيان الاميركي فإن علي كركي هو قيادي في مجلس الجهاد التابع لحزب الله والمسؤول عن العمليات العسكرية ضمن جنوب لبنان.

كما ضمت اللائحة إبراهيم عقيل ومحمد حيدر القياديان في حزب الله، ويُعد إبراهيم عقيل أحد كبار أعضاء المجلس الجهاد للحزب، كما أنّه المسؤول عن عمليات الحزب العسكرية، اما حيدر كان يدير شبكات الحزب خارج لبنان بحسب وصف بيان الخزانة.

وفؤاد شكر المشرف على وحدات أسلحة حزب الله في سوريا، ووحدة الصواريخ ويعد المستشار العسكري المقرب من السيد حسن نصرالله، بحسب البيان الأميركي.