الجمعة 2018/12/14

أردوغان: مُرتكب جريمة قتل خاشقجي معروف بالنسبة لي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن مرتكب جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي معروف بالنسبة له.

وأضاف في كلمة له من إسطنبول، مخاطباً الجهات التي تتستر على الآمر بتنفيذ عملية القتل: "مرتكب الجريمة  معروف بالنسبة لي. أعلنوا عنه".

وعبّر عن أسفه تجاه من سماهم "ضحايا الدولار والريال" من بعض الدول في العالم الإسلامي التي التزمت الصمت ولم تقل الحقيقة في جريمة خاشقجي.

وأشار الرئيس التركي إلى أن المدعي العام السعودي (سعود المعجب) لم يقدم أية معلومات إلى نظيره التركي (عرفان فيدان) لدى زيارته تركيا".

وقال إنه "غادر تركيا بخمس حقائب مليئة بالحلويات؛ فالأمور التي تهمه غير تلك التي تهمنا"، في إشارة إلى عدم تجاوبه مع قضية قتل خاشقجي.

وعلّق أردوغان على ما جرى الليلة الماضية في الكونغرس الأمريكي بالقول: "تتابعون التطورات بمجلس الشيوخ الأمريكي، وكنا أعطينا معلوماتنا لمن طلبها".

وتأتي تصريحات أردوغان عقب ساعات من مصادقة مجلس الشيوخ بالإجماع على قرار يحمّل ولي عهد السعودية محمد بن سلمان المسؤولية عن قتل خاشقجي.

وأكّد القرار أن مجلس الشيوخ الأمريكي "واثق" من أن تعليمات قتل خاشقجي صدرت من ولي العهد، ودعا الحكومة السعودية لـ"ضمان محاسبة مناسبة" للمسؤولين عن قتل خاشقجي.

وأثارت جريمة قتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول، في 2 أكتوبر الماضي، غضباً عالمياً ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأن خاشقجي قُتل وقطِّعت جثته، لكنها نفت أي علاقة لولي عهدها بالجريمة.