الثلاثاء 2020/06/09

أردوغان: روسيا أرسلت 19 طائرة لحفتر.. والسراج رفض زيارتها

 

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن رئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، رفض زيارة روسيا.

 

وذكرت صحيفة "حرييت"، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن الرئيس التركي، في اجتماع عقد للجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية، قال، إن السراج أبلغه أن روسيا وجهت دعوة له لزيارتها.

 

وأشار أردوغان إلى أن السراج خلال اجتماعه معه في أنقرة، الأسبوع الماضي، أبلغه بأنه رفض دعوة من موسكو لزيارتها، وأنه لن يذهب.

 

وأكد الرئيس التركي أنهم يتابعون المسألة الليبية بكثافة وعن قرب.

 

يشار إلى أن وزير الخارجية الليبي، محمد طاهر سيالة، نفى لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أمس الاثنين، وجود أي زيارة للسراج إلى موسكو.

 

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن روسيا لا تخطط لإجراء اتصالات مع السراج.

 

18 طائرة روسية مع حفتر

 

في سياق آخر، قال الرئيس التركي إنه سيبحث التطورات في ليبيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

 

وأبدى أردوغان في مقابلة تلفزيونية، ترجمتها "عربي21"، انزعاجه من الموقف الروسي إزاء المبادرة المصرية، إلى جانب الموقف الأردني والفرنسي والسعودي والإماراتي.

 

وأكد الرئيس التركي أن روسيا تنفي وجود قوات لها في ليبيا، لكنها أرسلت 19 طائرة لحفتر، ودفاعات جوية، لافتا إلى أنها منزعجة من التقدم الذي حققه الجيش الليبي.

 

وأشار إلى أنه سيتحدث مع بوتين بكافة التفاصيل بشأن ليبيا، آملا التوافق معه على الخطوات المقبلة.

 

وأضاف أن جهود حكومة الوفاق الليبي تتركز الآن لتحرير مدينة سرت ومحيطها، مشيرا إلى أن السيطرة على قاعدة الجفرة أصبحت مسألة وقت.

 

وشدد أردوغان على أهمية مدينة سرت؛ نظرا لوجود آبار النفط هناك، مشيرا إلى أنه "بعد ذلك ستكون العمليات أكثر سهولة، لكن وجود آبار النفط والغاز يجعل العمليات حساسة.. وهذا ما يزعج روسيا".