الخميس 2019/07/04

أردوغان: خليفة حفتر “قرصان عن جدارة”

وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، احتجاز قوات خليفة حفتر للبحارة الأتراك في ليبيا قبل أيام قبل إطلاق سراحهم بـ"القرصنة".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أردوغان في سفارة بلاده بالعاصمة الصينية، خلال زيارة أجراها الثلاثاء إلى بكين.

ونقل بيان صدر، الخميس، عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية عن أردوغان قوله، رداً على أسئلة صحفيين، إن "ما حدث هو أسلوب قراصنة بكل معنى الكلمة، فهو (حفتر) قرصان عن جدارة".

وفي معرض رده عن سؤال حول كيفية تعاون تركيا وليبيا في شرق البحر المتوسط، قال أردوغان: "لدينا بالفعل اتفاق عسكري، وقمنا بتعزيزه، الجهة التي تحاورها الأمم المتحدة في ليبيا بموجب القانون الدولي هو فايز السراج (رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا)".

وتابع: "حتى الآن، عقدنا كل لقاءاتنا مع فريق السراج، ولم نحاور حفتر، وينبغي على الأمم المتحدة أن تتخذ خطواتها وفقًا لذلك ". ولفت إلى أن "السراج وفريقه يستعيدون الأماكن الخارجة عن سيطرتهم يوما تلو الآخر".

يستهدف الشعب الليبي بلا رحمة:

في السياق وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بأنه "لا يمتلك حساً إنسانياً ويستهدف الشعب الليبي بلا رحمة"، محذرًا إياه من مغبة اختطاف المواطنين الأتراك مرة أخرى.

جاء ذلك في مقابلة مع القناة الإخبارية في التلفزيون الحكومي "تي آر تي"، اليوم الخميس، ردًا على سؤال حول التطورات في لبيبا.

وأوضح الوزير التركي أن حفتر فتح جبهة ضد تركيا لأنها تدافع عن الطرف المحق وعن حقوقها، وأن "الخطوات التي اتخذوها ضد مواطنينا هي من أعمال قطاع الطرق والقراصنة بكل معنى الكلمة".

والإثنين الماضي، قالت مصادر دبلوماسية تركية، إنه جرى إخلاء سبيل بحارة أتراك احتجزتهم قوات حفتر، مشيرة أنهم عادوا إلى السفينة مع أصحاب الشركة الليبيين، وقرروا مواصلة عملهم بإرادتهم.