الأحد 2020/07/26

أردوغان: الاستخبارات التركية غيّرت “قواعد اللعبة” في ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الدعم المعلوماتي والعملياتي الذي وفره جهاز الاستخبارات التركي في ليبيا، غيّر قواعد اللعبة وأسهم في وقف تقدم الانقلابي خليفة حفتر.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، اليوم الأحد، خلال مشاركته في افتتاح مبنى جهاز الاستخبارات الجديد بمدينة إسطنبول.

وقال أردوغان: "الدعم الاستخباراتي والعملياتي الذي قدّمته الاستخبارات التركية، لعب دوراً في وقف تقدم الانقلابي حفتر الذي اختار الطرق العسكرية بدلاً من الخيار السياسي للحل".

وأشار الرئيس التركي إلى أهمية جهاز الاستخبارات للدولة لما تشكله من حجر أساس للوقوف على قدميها.

واستشهد في هذا الإطار أن الدولة العثمانية تلقت واحدة من أكبر الهزائم في تاريخها بحرب البلقان (1912-1913) حيث إن حكّام تلك الفترة لم يتمكنوا طوال سنوات من رؤية استعدادات بعض المجتمعات للتمرد على الدولة، بسبب انعدام الرؤية الصحيحة والفطنة.

واستدرك أردوغان أن السلطان عبد الحميد الثاني (1842-1918)، أنقذ البلاد من براثن كوارث كثيرة دون إطلاق طلقة رصاص واحدة، بفضل قوة جهاز استخباراته وعبقريته الدبلوماسية.

وأوضح أنه وبفضل تعاظم تأثير الاستخبارات الخارجية، بدأت تركيا تحتل مكانتها في كافة المحافل كقوة إقليمية وعالمية.

وأردف: "المكاسب التي حققناها في مناطق الاشتباكات، تعزز قوتنا على طاولة المفاوضات وتمنحنا قوة الدفاع عن مصالح شعبنا".

وأكد الرئيس التركي أن جهاز استخبارات بلاده سيكثف أنشطته حيثما يتطلب ذلك تماشيا مع مصالح تركيا، وقال "بفضل الإنجازات في مجال الدبلوماسية الاستخباراتية، أصبحنا قادرين على تنفيذ أعمالنا الأخرى بقوة وحزم أكبر".

وأشار أردوغان إلى الحاجة لمزيد من توثيق الاتصال بين وزارات الدفاع والخارجية والداخلية وجهاز الاستخبارات.

وبيّن أن انتقال البلاد من النظام البرلماني إلى الرئاسي (بموجب استفتاء 2017) أتاح مزيداً من القدرات لتركيا في مواجه التحديات، مضيفاً أن حكومته تعمل في الوقت الحالي على تطوير نظام أمن قومي يتميز بفاعلية أكبر وتنسيق أفضل بين مؤسسات الدولة.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr