الأثنين 2015/11/02

أردوغان: الإرادة الوطنية أظهرت تأييدها للاستقرار

دعا الرئيسُ التركيُّ رجب طيب أردوغان العالَمَ إلى احترامِ نتيجةِ الانتخاباتِ البرلمانيةِ التركية، التي فاز حزبُ العدالة والتنمية بنحوِ نصفِ الأصوات فيها.

وأضاف أردوغان في تصريح صحفي إنَّ الإرادةَ الوطنيةَ أظهرتْ خلالَ الانتخاباتِ البرلمانيةِ أمسِ تأييدَها للاستقرار.

جاء ذلك في تصريحٍ أدلى به أردوغان، دعا الأتراكَ فيه إلى الوحدةِ والأُخوَّةِ،واعتبر أنَّ الشعبَ التركيَّ أظهر مدى النضوجِ الديمقراطيِّ الذي وصلت إليه تركيا. وأوضح أنَّ اللَّجنةَ العليا للانتخاباتِ ستُعْلِنُ النتائجَ الرسميةَ النهائيةَ بعدَ نحوِ أسبوعين.

وبعدَ نشرِ النتائجِ الأوَّليةِ غيرِ الرسميةِ للانتخابات، فقد أصبح بإمكان حزب العدالة والتنمية، برئاسة أحمد داود أوغلو أن يشكِّلَ الحكومةَ منفرداً.

هذا وأظهرتْ نتائجُ أوليةٌ غيرُ رسميةٍ أمسِ تحقيقَ حزبِ العدالةِ والتنميةِ فوزًا كبيرًا بعد فرزِ أكثرَ من تسعةٍ وتسعينَ بالمئة من الصناديق، حيث وصلتْ نسبةُ الأصواتِ التي حصل عليها حزبُ العدالةِ والتنميةِ تسعةً وأربعينَ فاصِلة واحدٍ وأربعينَ بالمئة، حاصلًا على ثلاثِمئةٍ وستةَ عَشَرَ مقعدًا في البرلمان، ما يُتيحُ له تشكيلَ حكومةٍ بمفرده.

في حينَ حقَّقَ حزبُ الشعبِ الجمهوري خمسةً وعشرينَ فاصِلة ثمانيةٍ وثلاثين بالمئةِ من الأصوات، حاصلاً على مئةٍ وأربعةٍ وثلاثينَ مقعدًا.

 وحصلَ حزبُ الحركةِ القوميةِ على أحدَ عشَرَ فاصِلة ثلاثةٍ وتسعينَ بالمئة من الأصوات، حاصلاً على واحدٍ وأربعينَ مقعدًا، في حينَ نال حزبُ الشعوبِ الديمقراطيُّ عشْرة فاصِلة سبعينَ بالمئة من الأصوات، حاصلاً على تسعةٍ وخمسينَ مقعدًا.

وحصلتِ الأحزابُ الأخرى والمستقلّون على اثنينِ فاصِلة ثمانيةٍ وخمسينَ بالمئة من الأصوات.

يُذْكَرُ أنَّ نسبةَ المشاركةِ في الانتخاباتِ بلغتْ خمسةً وثمانينَ فاصِلة ستةٍ وأربعينَ بالمئة من إجماليِّ مَنْ يَحِقُّ لهمُ التصويتُ من الناخبينَ الأتراك.