الأربعاء 2017/11/29

يونيسيف .. سوء التغذية بين أطفال الغوطة وصل إلى مستويات خطيرة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، اليوم الأربعاء، وصول معدلات سوء التغذية بين الأطفال في غوطة دمشق الشرقية المحاصرة من قبل نظام الأسد ، إلى مستويات خطيرة، هي الأعلى منذ اندلاع الحرب قبل 7 سنوات.

و أفادت المنظمة في بيان لها، بعدم وصول المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية التي يواصل النظام قصفه الكثيف عليها، مؤكدة أن أسعار المواد الغذائية هناك سجلت أرقامًا قياسية.

و أشارت "يونسيف" الى أن دراسة أجرتها المنظمة في 27 نقطة بالغوطة الشرقية مطلع نوفمبر/ تشرين ثان الجاري، أظهرت وصول نسبة سوء التغذية الحاد بين الأطفال ما دون سن الخامسة، إلى 11,9 بالمئة، وهي النسبة الأعلى منذ اندلاع الحرب السورية عام 2011.

ولفتت المنظمة أن سعر مادة الخبز (الطحين) في الغوطة الشرقية أغلى بـ 85 ضعفًا عنها في مركز العاصمة دمشق التي تبعد 15 كيلومترًا فقط.

ونقل البيان عن مدير المنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيرت كابيلير، قوله "الأطفال في الغوطة الشرقية يعيشون ظروفا قاسية للغاية".

وطالب كابيلير بضرورة "رفع الحصار من أجل توفير المساعدات التي يحتاجها الأطفال الآن والإسهام في إنقاذ حياتهم".ويعيش نحو 400 ألف مدني في غوطة دمشق الشرقية، ظروفًا إنسانيًة صعبة للغاية، بعد تضييق النظام مؤخرًا، الحصار المفروض عليها.

وأحكم نظام الأسد قبضته على طريق تهريب المواد الغذائية إلى الغوطة، ومنع الوسطاء المحليين من إدخال أية مواد غذائية.