الخميس 2019/11/21

“يونيسيف”: أكثر من 250 طفلاً مسجونون لدى “ب ي د”

قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في سوريا، فران إكويزا، إن ما لا يقل عن 250 طفلا محتجزون في سجون تسيطر عليها مليشيا "ب ي د" في سوريا.

جاء ذلك في تصريح صحفي، اليوم الخميس، بخصوص تقرير صادر عن المنظمة حول أوضاع الأطفال في سوريا، وانتهاكات "ب ي د" لحقوق الأطفال ومواقفها غير الإنسانية تجاههم.

وأوضح إكويزا أن أكثر من 5 ملايين طفل سوري بما فيهم 2.6 ملايين طفل داخل البلاد بحاجة لمساعدات إنسانية، مشيرا إلى تعقيد الأوضاع في سوريا.

وأكد أن الأمم المتحدة وثقت حتى سبتمبر/أيلول العام الحالي، 1792 انتهاكا خطيرا لحقوق الأطفال في سوريا، من قتل وتجنيد واختطاف وهجمات على المدارس والمؤسسات الصحية.

وذكر أنه العام الماضي تم توثيق مقتل 1106 أطفال في سوريا، وهو الرقم الأعلى منذ بداية الحرب هناك، في حين تم تسجيل مقتل 657 طفلا وجرح 324 آخرين منذ بداية العام الحالي وحتى أيلول سبتمبر الفائت.

وأشار إكويزا، إلى أن مخيم الهول الذي تسيطر عليه "ب ي د" شمال شرقي سوريا، يحتجز نحو 68 ألف مدني منهم 40 ألف طفل.

ولفت إلى أن 20 ألفاً من أطفال مخيم الهول من الجنسية العراقية و8 آلاف من جنسيات 60 دولة مختلفة، وأن 80 في المئة تقل أعمارهم عن 12 عاما.

وأوضح إكويزا، أن سجون "ب ي د" التي تستخدم اسم "قوات سوريا الديمقراطية" "قسد"، تضم ما لا يقل عن 250 طفلا تقل أعمارهم عن 9 سنوات.

ورجح أن العدد الحقيقي للأطفال المسجونين أكثر من ذلك بكثير، مشيرا إلى أن منظمة "يونيسيف" ليس لديها معرفة بأماكن هذه السجون.

وحول مزاعم استخدام القوات التركية أو الجيش الوطني السوري للفوسفور الأبيض في شمال شرق سوريا، قال إكويزا "لم تصلنا أي معلومات أو تقارير تثبت استخدام الفوسفور الأبيض في شمال سوريا مؤخرا".