السبت 2019/11/02

وفد عسكري أمريكي يتفقد مواقع “ب ي د” بالقامشلي

قام وفد عسكري أمريكي، اليوم السبت، بتفقد مواقع لمليشيات "ب ي د" قرب مدينة القامشلي شمال شرق محافظة الحسكة، على الرغم من إعلان واشنطن سحب قواتها من هذه المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مراسلين تابعين لها، أن أربع مدرعات ترفع العلم الأمريكي دخلت مركز قيادة "قسد" إضافة إلى مركز تابع لـ"الأساييش" في القامشلي. ويأتي ذلك بعد يومين من تسيير القوات الأميركية دورية من قاعدتها في مدينة رميلان في محافظة الحسكة وصولاً إلى بلدة القحطانية شمالاً، بمواكبة عناصر من "قسد".

وقال مصدر كردي لوكالة "فرانس برس" إن الأميركيين "يريدون إقامة قاعدة عسكرية في القامشلي".

من جهته، رفض متحدث باسم التحالف الدولي التعليق على الزيارة، مكرراً الموقف الرسمي لواشنطن، وقال لفرانس برس إن "التحالف يواصل سحب قواته من شمال سوريا" متحدثاً عن إعادة انتشار في محافظة دير الزور شرق البلاد.

وانسحبت القوات الأمريكية من عدة قواعد شمال شرق سوريا مع بدء عملية "نبع السلام" التركية هناك، قبل أن تعلن واشنطن إرسال تعزيزات "لحماية حقول النفط" في محافظة دير الزور.

وكانت القوات الأمريكية أعادت، أمس الجمعة، انتشارها في موقع سابق كانت غادرته قرب منطقة الجزرة غرب مدينة الرقة.

وقال ناشطون ومواقع إخبارية مقربة من مليشيات "ب ي د" إن قوة أمريكية مؤلفة من 30 جندياً و10 آليات عربات مدرعة وكاسحة ألغام، وصلت مساء أمس إلى منطقة الجزرة الواقع غرب مدينة الرقة وتمركزت فيها.