الثلاثاء 2016/02/09

وفاة شخص بمرض الكلى في دوما والنظام يمنع المواد الطبية من الدخول

أعلن المكتب الطبي الموحد لمدينة دوما ، اليوم الثلاثاء، عن وفاة شخص ثانٍ مصاب بالقصور الكلوي، وذلك بسبب توقف قسم غسيل الكلى الوحيد في الغوطة الشرقية، نتيجة حصار قوات النظام .

وقال المنسق الإعلامي للمكتب الطبي، حسن محمد، أن المتوفى شاب يبلغ من العمر 20 عاماً، وهو واحد من 17 مصاباً بحاجة لغسيل كلى منتظم ، مؤكداً أن المريض توفي لعدم توفر المواد الطبية اللازمة لإجراء جلسات غسيل الكلى.

وأضاف محمد، أن المرضى الآخرون مهددون بالموت أيضاً، في حال استمرار انعدام المواد اللازمة، مشيراً إلى أن المنظمات الطبية لم تستجب إلى الآن للمناشدات المستمرة، من أجل إدخال تلك المواد، التي يمنع النظام السوري وصولها للغوطة.

وتشير معلومات أولية إلى أن هذه هي حالة الوفاة الثانية في المنطقة، خلال 48 ساعة ، حيث كانت الحالة الأولى لمريض بالقصور الكلوي أيضاً ، وهو ليس من بين الـ17 مصاباً، الذين بحاجة إلى غسيل كلى منتظم، لكنه جاء إلى المركز بحالة إسعافية، وكان يحتاج إلى غسيل بشكل عاجل، إلا أن المكتب لم يتمكن من توفير عملية الغسيل المطلوبة.

يذكر أن المكتب الطبي الموحد لمدينة دوما، أعلن الأسبوع الفائت توقف قسم غسيل الكلى في الغوطة الشرقية، بسبب نفاد المواد اللازمة لتشغيل الأجهزة، في الوقت الذي تعيش فيه مدن وبلدات الغوطة الشرقيّة، في ظلّ حصار خانق تفرضه قوات النظام .