الأحد 2021/01/24

وسط سخرية السوريين.. “مركزي” الأسد يطرح ورقة مالية من فئة 5 آلاف ليرة

 

أعلن "مصرف سوريا المركزي" التابع لنظام الأسد اليوم الأحد طرح فئة نقدية جديدة من فئة 5 آلاف ليرة سورية، وسط سخرية المؤيدين والمعارضين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال "مركزي" نظام الأسد على صفحته في فيسبوك إن "الوقت أصبح ملائما وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة".

وعزا "المصرف" خطوة الطباعة إلى تسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية، إضافةً إلى التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية، بسبب ارتفاع الأسعار والتخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة، لا سيما وأن الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف أن "الخطوة جاءت بناء على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات، التي بينت الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول.

من جانبهم سخر متابعون على مواقع التواصل الاجتماعي من خطوة نظام الأسد في طرح الفة الجديدة من العملة، معتبرين أن هذا يدل على الانهيار الاقتصادي الذي يعانيه النظام.

وقال أحد المتبعين ساخراً من تحذير "المصرف" من تزوير العملة الجديدة: " مين هالغبي اللي بدو يجي يزور مصاري ما الها قيمة يعني بروح صحتو ووقتو وجهدوا عالفاضي يعني تخيلوا بدو ٦٠٠ ورقة من ال٥٠٠٠ ليعمل ١٠٠٠$"

وذهب آخر لاعتبار هذه الخطوة ضربة أخرى للسوريين المهجرين في الخارج وقال: " ضربه ماكنه للمغتربين صار عنا هل الخبر جديد".