الأربعاء 2020/02/26

وسط تقدم النظام.. جولة جديدة من المباحثات بين أنقرة وموسكو بشأن إدلب

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الوفد الروسي يصل اليوم الأربعاء إلى أنقرة ويبدأ اجتماعاته هذا المساء مع الجانب التركي، وذلك لبحث التطورات في إدلب شمال غربي سوريا.

وأضاف جاويش أوغلو أن ما تتوقعه أنقرة من اللقاءات مع الوفد الروسي هو ضمان الوقف الدائم للعدوان على إدلب.

وتعد هذه الجولة الرابعة بين الطرفين بشأن إدلب، ولم تسفر الجولات السابقة في التوصل إلى اتفاق بينهما، في ظل إصرار روسيا على مواصلة العمليات العسكرية ودعم قوات النظام، وإصرار أنقرة على وقف الهجوم وانسحاب النظام إلى خلف خطوط نقاط المراقبة.

وتستغل قوات النظام بدعم روسيا تعثر المحادثات لتواصل قضم مناطق في شمال غربي سوريا.، حيث حققت قوات النظام والمليشيات الموالية له مزيداً من التقدم في مناطق ريف إدلب الجنوبي خلال الساعات الماضية.

وأفاد مراسل الجسر أن قوات النظام سيطرت مساء أمس الثلاثاء على مدينة كفرنبل بعد اشتباكات مع الثوار، كما وسعت قوات النظام سيطرتها بعد تقدمها في العديد من القرى والبلدت بمحيط كفرنبل مثل معرة الصين وحزارين، إضافة إلى تقدمها في محاور أقصى جنوبي إدلب وسيطرتها على مناطق بعربو ودير سنبل وترملا وغيرها.

ويأتي تقدم قوات النظام المدعومة من قوات الاحتلال الروسي بالرغم من اقتراب انتهاء المهلة التي منحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظام الأسد وطالب فيها قوات النظام بالانسحاب إلى خلف خطوط نقاط المراقبة التركية حتى نهاية شهر شباط الجاري، وذلك وسط تعثر متواصل في المحادثات بين تركيا وروسيا بشأن إدلب.