الثلاثاء 2019/03/12

وزير لبناني يدلي بتصريحات مهمة عن السوريين في بلاده

أكد وزير الإعلام اللبناني، جمال الجراح، أنه لا أحد يستطيع إجبار بلاده على تطبيع العلاقات مع نظام الأسد عبر استخدام موضوع النازحين السوريين، واصفا نظام الأسد بالمجرم، كما أكد مقتل العديد من اللاجئين الذي عادوا لسوريا.

وقال الجراح في مقابلة مع وكالة الأناضول "نتمنى عودة النازحين السوريين من لبنان إلى بلدهم أمس قبل اليوم لأسباب عديدة، منها العبء الذي يضغط على واقعنا الاجتماعي والأمني والسياسي وعلى البنى التحتية".

ولفت الجراح الذي ينتمي لتيار "المستقبل" إلى وجود "عبء كبير" في قضية النازحين؛ فلبنان "لا يستطيع أن يتحمل مليون ونصف المليون نازح في كل المجالات"، مستدركاً بالقول "لكن يجب أن تتم العودة إلى مناطق آمنة، بإشراف الأمم المتحدة، أو بحسب المبادرة الروسية التي أُطلقت في الفترة الأخيرة".

وأعرب الجراح عن أمله أن تتبلور المبادرة الروسية، وتأخذ أبعادها العملية، وأن تتم العودة عبر تلك المبادرة أو حتى مبادرات دولية أخرى، معتبراً: "من منطلق إنساني لسنا مع إجبار النازحين على العودة؛ لأن هناك نظاماً مجرماً يقوم في اليوم التالي بارتكاب جرائمه بحقهم، كما حصل ببعض الذين عادوا"، مطالباً بحماية دولية للعائدين، وأن تكون حياة هؤلاء العائدين مصانة، لافتاً إلى أن البعض في لبنان (لم يسمهم) يحاولون استخدام موضوع النازحين لإعادة التطبيع مع نظام الأسد، دون الوصول إلى النتيجة المرجوة بموضوع النازحين.

وأردف الجراح "قضية النازحين السوريين تستخدم كوسيلة لأهداف سياسية نحن لسنا موافقين عليها، وهذا الكلام قلناه في مجلس الوزراء"، مؤكداً "لن يجبرنا أحد على أن يُستخدم موضوع النازحين وسيلة للتطبيع مع هذا النظام المجرم".

ويعاني اللاجئون السوريون في لبنان من ضغوط متواصلة بسبب محاولة جهات عدة خاصة المحسوبة منها على مليشيا حزب الله إعادتهم قسراً إلى سوريا.