الأربعاء 2018/02/21

وزير خارجية إيطاليا يوجه نداء عاجلا للجهات الدولية لوقف مأساة الغوطة

وجّه وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، الأربعاء، نداءً عاجلاً إلى الجهات الدولية للعمل على وقف "المأساة الجارية في الغوطة الشرقية"، محملاً نظام الأسد المسؤولية عن "هذا العنف اللاإنساني".

وقال ألفانو، في بيان نشرته الخارجية: "أوجه نداءً عاجلاً إلى الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية، والجهات المعنية (الأممية والحقوقية)، ولاسيما البلدان الثلاثة الراعية لمجموعة أستانا، روسيا وإيران وتركيا، للعمل على وقف المأساة الجارية في الغوطة الشرقية".

وتابع: "كنا نظن أننا قد رأينا كل شيء في الحرب السورية: مجازر واستخدام أسلحة كيميائية وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، ولكن الأنباء الرهيبة القادمة من شرق الغوطة، حيث يقوم النظام  بذبح أعداد كبيرة من المدنيين والنساء والأطفال، تؤشر إلى الانحدار نحو هاوية جديدة غير أخلاقية ومأساوية في سوريا".

وأضاف: "أضم صوتي إلى الأمم المتحدة في الدعوة إلى التوقف فوراً عن القصف، وإنهاء الحصار، وإعادة فتح قناة إنسانية لضمان الوصول الكامل إلى المساعدات، و لا سيما الغذاء والدواء".

تجدر الإشارة إلى أن 167 مدنيًا لقوا حتفهم خلال آخر 48 ساعة؛ جرّاء هجمات شنها النظام على المنطقة، التي تقع ضمن اتفاق "خفض التصعيد" التي تم التوصل إليه في مباحثات أستانا عام 2017، بضمانة من تركيا وروسيا وإيران، وهي آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة، وتحاصرها قوات النظام منذ 2012.

وتتعرّض الغوطة الشرقية لقصف متواصل جوي وبري من قبل قوات النظام، منذ أشهر، ما أسفر عن مقتل المئات من المدنيين.