السبت 2019/06/15

وزير الدفاع الأمريكي السابق يدعو لتدخل عسكري ضد إيران

شدد وزير الدفاع الأمريكي السابق، أشتون كارتر، على ضرورة التدخل العسكري ضد إيران لمعاقبتها في حال ثبت ضلوعها في الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان.

وقال "كارتر" في مقابلة مع مجلة "أتلانتيك" الأمريكية أمس الجمعة، إنه يؤيد نظرية وزير الخارجية الحالي مايك بومبيو بأن "عملاء إيران هم الذين قاموا بالهجوم، ما يعني أنها مسؤولة عن الحادث".

ورجح وزير الدفاع الأمريكي السابق أنه ليس هناك أي شك في اتهامات "بومبيو" لطهران في استهداف الناقلتين لافتا إلى أن " الإيرانيين فعلوها لأنهم بدأوا يشعرون بضغط العقوبات".

وأشار "كارتر" إلى أنه إذا ما ثبت أن الهجوم قامت به مجموعات حليفة لإيران، فعلينا اعتبار إيران هي المسؤولة، موضحا أن "بومبيو تحدث عن الرد السياسي والاقتصادي وليس العسكري على إيران، لكن في الحقيقة أنا أفضل أن يكون الرد العسكري ضمن الخيارات المطروحة".

وتأتي تصريحات "كارتر" على خلفية تصاعد حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط عقب استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان يوم الخميس الفائت، وتوجيه واشنطن أصابع الاتهام إلى طهران، ويعد هذا الهجوم الثاني من نوعه في منطقة الخليج العربي بعد استهداف ناقلتي نفط سعوديتان وسفينة إماراتية وناقلة نرويجية في ميناء الفجيرة الإماراتي، في 12 مايو الماضي.