الخميس 2016/08/18

وزير الخارجية اللبناني يصف اللاجئين السوريين بالخطر ويدعو لطردهم من البلاد

جدد وزير خارجية لبنان "جبران باسيل" خطابه العنصري والتحريضي تجاه اللاجئين السوريين، حيث دعا إلى طرد اللاجئين السوريين من لبنان وإعادتهم إلى بلدهم (سوريا).

باسيل وفي مؤتمر صحفي عقده يوم الثلاثاء قال "إن التوطين أمر مرفوض في الدستور اللبناني والحل في عودتهم الى بلادهم"، وأضاف : "من باب الحفاظ على أمننا القومي طلبنا مساعدة مصر في التفهم الدولي لما يتحمله لبنان نتيجة ازمة النزوح"، مشدداً على أن أي رهان باستعمال النازحين كورقة سياسية أمر يرفضه لبنان ويقاومه حتى النهاية".

في غضون ذلك شن جيش لبنان حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات السوريين  في منطقة عرسال على الحدود السورية، إثر انفجار عبوة ناسفة بآلية عسكرية، أدت إلى إصابة 5 عسكريين بجروح.

وأعلنت قيادة جيش لبنان تعرض آلية عسكرية تابعة للجيش أثناء انتقالها في محيط بلدة عرسال، لانفجار عبوة ناسفة مزروعة إلى جانب الطريق، ومعدة للتفجير عن بعد زنتها نحو 3 كلغم من المواد المتفجرة، بالإضافة إلى كمية من القطع المعدنية.

كما أكد ناشطون إلى أن جيش لبنان اعتقل 50 شخصاً في منطقة رأس السرج التابعة لبلدية "عرسال" على خلفية الانفجار جراء اتهامهم بالتعامل مع الإرهاب، دون أن يكون هناك أي دليل على تورطهم في العملية.

وكان باسيل اعتبر في تصريحات سابقة نزوح السوريين نحو لبنان بأنه يُغذي "الإرهاب ويخلق حرباً وفوضى"، كما دعا إلى اتخاذ إجراءات وصفها بالسيادية لتقليل أعدادهم.