الجمعة 2021/01/15

وزير الخارجية السعودي من موسكو: تدخلات إيران بسوريا تعطل الحل السياسي

قال وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان إن التدخلات الإيرانية "تعطّل الوصول إلى حلول حقيقية تخدم الشعب السوري".

 

وأوضح بن فرحان خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم الجمعة، أن المحادثات بين الجانبين شملت على وجه الخصوص جهود "اللجنة الدستورية السورية"، مشدداً على أهمية "إزاحة التدخلات الإيرانية فيها، التي تعطّل الوصول إلى حلول حقيقية تخدم الشعب السوري".

 

من جانبه، قال لافروف إن موسكو "تقدّر الموقف السعودي الذي عبر عنه فرحان بما يتعلق بالأزمة السورية، والاستعداد لمساعدة المعارضة التي تتمتع بنفوذ سعودي عليها، لكي تبدي مواقف إيجابية وبناءة وتوافقية في الحوار مع ممثلي نظام الأسد، وتمرير العملية السياسية بما في ذلك العملية الدستورية".

 

إلا أن الوزير السعودي عقّب على ما ذكره لافروف قائلاً إنه لا يوجد "معارضة سورية بتأثير سعودي"، مضيفاً أن السعودية تدعم بشكل عام أن تكون المعارضة السورية تعمل لصالح سوريا والشعب السوري، ومؤكداً أن السعودية "ستدعم أي معارضة تعمل على هذا الأساس".

 

لكن الطرفين اتفقا بحسب لافروف، على نقاط عديدة بما يخص سوريا. وقال إن هناك نقاطًا كثيرة تجمع روسيا مع السعوديين في ما يخص سوريا، ومنها نقاط مفتاحية كـ "عودة سوريا إلى الأسرة العربية (جامعة الدول العربية)، والهدف المنشود واضح"، إضافة إلى دعم تقرير السوريين مصيرهم بأنفسهم "دون أي تدخل"، وهذا يطبق على "معاملتنا مع تواجد بعض القوى الأجنبية في سوريا".