الخميس 2022/08/11

وزير الخارجية التركي: من غير الوارد إجراء اتصال بين أردوغان والأسد

قال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الخميس، إنه من غير الوارد حصول اتصال بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبشار الأسد، مؤكدا وجود اتصالات بين أجهزة استخبارات تركيا والنظام .

وجاء كلام جاووش أوغلو خلال مؤتمر صحافي عقده في أنقرة، في ختام مؤتمر السفراء الأجانب في تركيا، حيث تلقى سؤالاً يتعلق بالتواصل بين تركيا والنظام ، وحول ما نشرته صحيفة "تركيا" الخاصة بشأن ترتيب اتصال هاتفي بين أردوغان والأسد.

وقال وزير الخارجية التركي: "من غير الوارد أن يكون هناك أي اتصال من هذا النوع، وأردوغان أجاب عن ذلك من قبل. هناك مطالب قديمة وحديثة من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتواصل مع النظام، وإجراء اتصال بين أردوغان والأسد، ولكن الرئيس التركي قال إن تواصل أجهزة الاستخبارات سيكون مفيداً".

وتابع: "كانت هناك لقاءات في الماضي بين أجهزة استخبارات تركيا والنظام، لكنها انقطعت، والآن جرى استئنافها.. بالنهاية اللقاءات بين أجهزة الاستخبارات تتطرق لمواضيع مهمة".

وذكر وزير الخارجية التركي أنه أجرى "حديثا سريعا" مع وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز الذي عقد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بالعاصمة الصربية بلغراد.

وقال جاووش أوغلو: "كان لدي حديث سريع مع المقداد عند الحديث وقوفا مع بقية الوزراء".

وشدد على أنه أفاد بأن "الحل الوحيد في سوريا هو عبر التوافق السياسي وتطهير البلاد من الإرهابيين بمختلف المسميات، ويجب أن يعمّ السلام بين النظام والمعارضة، وتركيا تدعم هذا الأمر، وتدعم وحدة سوريا أكثر من أي دولة أخرى، إذ إن السلام ينعكس عليها إيجاباً، وغير ذلك ينعكس سلباً".

وأوضح أن تركيا "بالنهاية ليس لها أي مخططات في سوريا، ولكن إن لم تتوحد سوريا فهي مهددة بالتقسيم، وكل الدول الأخرى تقول إن المليشيات الكردية الانفصالية هدفها تقسيم البلاد، ولمنع ذلك يجب أن تكون هناك قيادة قوية في البلاد تسيطر على كامل التراب السوري، وهذا ما نقوله دائماً، وبخلاف اللقاء السريع مع الوزير (والذي تمّ وقوفاً)، لم يكن هناك أي تواصل مع النظام".

وقال أردوغان، خلال رحلة عودته من سوتشي عقب لقائه نظيره الروسي الأسبوع الماضي: "بوتين لديه مقاربة تقوم على تفضيله لجوء تركيا إلى خيار حل مسألة مكافحة الإرهاب مع النظام، ونحن نقول إن أجهزة استخباراتنا تتواصل أساساً مع استخبارات النظام حول هذه المواضيع، ولكن المهم التوصل إلى نتيجة، فإن كانت أجهزة استخباراتنا تلتقي مع مخابرات النظام، ورغم ذلك يتحرك الإرهابيون في المنطقة، فيجب عليكم (روسيا) دعمنا في هذا الأمر، ولدينا اتفاق بهذا الخصوص". وترجمت هذه التصريحات ونقلت مجتزأة، ما فهم أنه تمهيد لتعاون تركي مع النظام في العمليات العسكرية الجديدة.