السبت 2016/04/09

وزير الخارجية التركي : بالإمكان توجيه “الجيش الحر” إلى مناطق ” تنظيم الدولة ” بدلاً من قواتنا

صرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو،، اليوم السبت، خلال مقابلة تلفزيونية مع إحدى القنوات المحلية التركية : إنه "بدلًا من دخول الجيش التركي للأراضي السورية، من الممكن نقل قوات تابعة للجيش السوري الحر، من مناطق شمال غربي البلاد، التي توقفت فيها الاشتباكات، إلى أخرى خاضة لسيطرة تنظيم الدولة .

جاويش أوغلو أكد أن الولايات المتحدة الأمريكية تعرف جيدا موقف تركيا من "ي ب ك" الجناح العسكري لتنظيم "ب ي د" (الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا)، مستدركًا "ففي زيارتنا الأخيرة لواشنطن ، أبدينا مرة أخرى أنا والرئيس (رجب طيب ردوغان)، خلال اللقاءات الثنائية مع المسؤولين الأمريكيين، موقفنا الواضح والثابت تجاه التنظيم".

وفي رده على ادعاءات حول "طلب مسؤولين أتراك من نظرائهم الأمريكان خلال زيارة واشنطن الأخيرة، إيقاف دعم واشنطن لتنظيم (ي ب ك)، مقابل دعم أنقرة للفصائل العربية والتركمانية في الحرب على تنظيم الدولة"، أجاب جاويش أوغلو "نحن سندعمهم (الفصائل التركمانية المقاتلة) برا وجوا من حدودنا، ونمتلك الإمكانات لذلك، وبهذه الطريقة يمكننا ضمان تطهير المنطقة من تنظيم الدولة، كما أن دخول قوات من الجيش التركي أو الأمريكي إلى سوريا لم يطرح في أجندتنا آنذاك".

وشدد الوزير، على أن الولايات المتحدة الأمريكية ترى تنظيم "ب ي د"، شريكاً لا يمكن الوثوق به، رغم عدم إفصاحها بذلك صراحة، على حد تعبيره.

ولفت جاويش أوغلو، إلى ضرورة تطهير مدينة منبج من تنظيم الدولة ، وإقامة "منطقة آمنة"، للسورين على الحدود، مشيرا أن قدوم "ب ي د" بدلا من قوات المعارضة المعتدلة إلى منبج، لا يمكن أن يكون قابلا للطرح، وبلادنا لا تجري تقييمات على أساس المجوعات العرقية، وإنما في إطار مسقبل سوريا ، بحسب قوله.