الأحد 2020/06/14

وزير ألماني يرجح قراراً بترحيل فئتين من اللاجئين السوريين

قالت إحدى كبرى الولايات الألمانية، اليوم الأحد، إنها ستستأنف عمليات ترحيل اللاجئين المرفوضة طلباتهم في النصف الثاني من العام الجاري، بمن فيهم فئتان من اللاجئين السوريين.

جاء ذلك في تصريح لوزير داخلية ولاية "بافاريا" الألمانية "يواخيم هيرمان"، الذي توقع استئناف عمليات الترحيل في ظل تراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية قال الوزير المنتمي إلى "الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري"، إن أزمة كورونا تسببت بإيقاف عمليات ترحيل اللاجئين، بسبب رفض بلادهم استقبالهم خوفاً من العدوى. وأضاف: "أتوقع أن الظروف سَتُخَفَّف في النصف الثاني من العام الحالي "فحركة النقل الجوي ستتكثف بوجه عام مرة أخرى".

واللافت أن الوزير الألماني أعرب عن اعتقاده بوجوب معاودة الترحيلات إلى سوريا أيضاً، مرجّحاً اتخاذ قرار حول ذلك خلال مؤتمر وزراء الداخلية المقبل، وقال: "نرى أنه يجب إتاحة الترحيل إلى سوريا مرة أخرى، ولاسيما بالنسبة للمجرمين، لكن مستقبلاً يجب علينا تطبيق طريقة للتمييز تتيح ترحيل السوري الذي يرتكب جريمة والسوري الذي يعترف بأنه من أنصار نظام بشار الأسد".

وسيعقد وزراء داخلية الولايات الألمانية ووزير الداخلية الاتحادي هورست زيهوفر مؤتمراً في مدينة "إرفورت" من يوم الأربعاء وحتى يوم الجمعة المقبلين لمناقشة هذا الملف.