الأربعاء 2019/05/08

وزيرة الجيوش الفرنسية: سنقوم بإعادة أطفال تنظيم الدولة اليتامى الفرنسيين من سوريا

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي الأربعاء أن فرنسا ستقوم على الأرجح بإعادة أطفال يتامى أبناء مقاتلين فرنسيين من مناطق شمال شرق سوريا الخاضعة لسيطرة المليشيات الكردية الانفصالية .

وردا على سؤال لتلفزيون بي.إف.إم وإذاعة مونتي كارلو حول احتمال إعادة مزيد من الأطفال بعد إعادة خمسة منهم "يتامى أو مفصولين" عن أسرهم في 15 آذار/مارس، قالت بارلي "هذا مرجح جدا".

وأضافت "نبذل قصارى جهدنا لإعادة الأيتام كما يتم تعريفهم على هذا النحو".

ترفض فرنسا إعادة مواطنيها، رجالا أو نساء، من تنظيم الدولة باستثناء الأيتام و"كل حالة على حدة". ولا يزال بعض الأطفال برفقة أمهاتهم.

بالإضافة إلى إعادة خمسة أيتام من سوريا،أعيد كذلك أربعة أولاد لامرأتين تمت ادانتهما في العراق بالانتماء إلى التنظيم .

وقالت الوزيرة "ينبغي علينا أولاً التأكد من أن هؤلاء الأطفال يتامى". وعائلات عناصر التنظيم محتجزة في معسكرات تابعة لـ"قسد" .

وتابعت "هناك بعثات أرسلتها وزارة الخارجية لتحديد الحالات بشكل واضح حتى نتمكن من القيام بمزيد من عمليات الإعادة إلى الوطن".

وترفض السلطات الفرنسية حاليا إعادة عناصر التنظيم من سوريا، وقدم محاميان الإثنين طعنا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بحجة أنه لا يمكن لفرنسا منع رعاياها من دخول أراضيها.

وقد دعا الرئيس السابق فرنسوا هولاند الثلاثاء إلى إعادة كل الأيتام الفرنسيين من سوريا "في أسرع وقت ممكن"، وهو إجراء يعارضه حتى الآن الرئيس إيمانويل ماكرون.

وبعد الاستماع إليهم، قال هولاند إن عودة كل الأيتام "يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن".

وتابع أن "المبدأ العام يقول إن طفلا يتيما يجب ألا يبقى في بلد أجنبي. أنه مبدأ عام لا استثناء فيه".

وحول مسألة عودة الأمهات الشائكة قال إنه يؤيد ذلك لكن من خلال درس "كل حالة على حدة".