الأربعاء 2019/09/11

“وزارة الثقافة” بنظام الأسد ستسحب الكتب التي تمس “الدولة”

قال وزير الثقافة في نظام الأسد "محمد الأحمد" إن أي كتاب ”يمس“ "الدولة" التي يعني بها نظام الأسد، أو المجتمع سيتم سحبه من معرض "مكتبة الأسد" الدولي للكتاب ومحاسبة الدار التي نشرته.

وتوعّد الوزير التابع للنظام إيَّ دار نشر تنشر في المعرض كتباً تمس بنظام الأسد، بسحب الكتاب ومحاسبة الدار التي نشرته بحرمانها من المشاركة في المعرض ابتداء من دورته القادمة.

وأضاف أن معرض الكتاب كانت تشرف عليه "وزارة الثقافة" التابعة للنظام بشكل كلي، "لكن في هذا العام تم تشكيل لجنة عليا للمعرض لأن العمل الثقافي له تفرعات كثيرة، فهنالك الكتب الدينية التي يكون رجال الدين أقدر على تقييمها، والكتب السياسية كذلك، وغيرها من الكتب التي تحمل محتويات متباينة، ويقع على عاتق اللجنة انتقاء المحتوى المناسب منها للقارئ"، في إشارة إلى أن اللجنة ستكون مهمتها البحث عما يسيء للنظام.

إلى ذلك.. نقل موقع "وزارة ثقافة النظام" عن إياد مرشد مدير عام "مكتبة الأسد" قوله ”نرغب في هذه الدورة من المعرض أن نجعل للقارئ دورا فاعلا، من حيث إبلاغه لإدارة المعرض عن أي محتوى يشعر أنه يتضمن إساءة للمجتمع السوري وقيمه، وسنقوم بمحاسبته على الفور“، في تحريض واضح للقراء على الإبلاغ عن الكتب التي تمس نظام الأسد.