السبت 2019/09/21

واشنطن: لن نسمح للأسد باستعادة مناطق “قسد”

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها لن تسمح لنظام الأسد بالسيطرة على المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الكردية الانفصالية شمال شرق سوريا.

وقال المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري في مقابلة صحفية إن بلاده منعت النظام وحلفاءه من التوغل في مناطق شمال شرق سوريا وستستمر في ذلك، مضيفا أن واشنطن اتخذت جميع الوسائل الضرورية لمنع توغل النظام هناك.

كما تطرق جيفري إلى الوضع في إدلب، مشيرا إلى أنه يجب القضاء على من وصفها "التنظيمات المتطرفة" شمال غرب سوريا، داعيًا تركيا إلى توجيه ضربات ضد “هيئة تحرير الشام، مؤكدا أن نظام الأسد وروسيا تذرعا بوجود "إرهابيين" في إدلب من أجل شن حملة عسكرية لاسترداد مناطق خاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية، الأمر الذي تسبب بتعريض حياة أكثر من ثلاثة ملايين مدني للخطر، وأدى إلى نزوح ما يزيد على 500 ألف شخص.

وتوعد المسؤول الأمريكي بأن بلاده سترد على نظام الأسد بتوسيع العقوبات المفروضة عليه وعلى وحلفائه بالتعاون من دول الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن واشنطن تتبع سياسة “عدم الاعتراف الدبلوماسي” بالنظام عبر الضغط من أجل عدم إعادته للجامعة العربية، ومنع المشاركة في إعادة إعمار سوريا بوجوده.

وطالب المبعوث الأمريكي بضرورة أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في عموم الأراضي السورية بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254، مضيفا أنه "لا يجب ألا يحاول أي طرف من أطراف النزاع السوري أن يستولي على المزيد من الأراضي، بما في ذلك نظام الأسد".

اقرأ أيضاً.. جيفري: نعمل مع أنقرة لإنهاء الحرب في سوريا وتغيير نظام الأسد 

وكان المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا "جيمس جيفري" صرح في حزيران الماضي لصحيفة "حرييت" التركية أن واشنطن تعمل مع أنقرة لإنهاء "الصراع العسكري" في سوريا، وإنشاء لجنة دستورية، وتغيير نظام الأسد.