الخميس 2015/11/26

واشنطن قلقة من نشر روسيا صواريخ متطورة في سورية

أعربتِ الولاياتُ المتحدةُ عن قلقِها البالغِ إزاءَ إعلانِ روسيا نيَّتَها نشرَ منظومةِ صواريخَ مضادةٍ للطائراتِ متطورةٍ جداً في قاعدةِ حميميم في اللاذقية.

ونقلتْ وكالةُ الصِّحافةِ الفرنسيةُ عن مسؤولٍ أميركيٍّ كبيرٍ قولَهُ إنَّ الإعلانَ الروسيَّ عن نشرِ الصواريخِ يمثِّلُ تهديداً كبيراً على الجميع.

وأعلنتْ وزارةُ الدفاعِ الروسيةُ نشرَ صواريخَ مضادةٍ للطائراتِ من طراز إس أربعمئة في القاعدةِ الروسيةِ بسوريا، تزامناً مع إرسالِ الطرَّادِ قاذفِ الصواريخِ موسكُفا إلى المياه مقابلَ السواحلِ السورية. ويصِلُ مدى هذهِ الصواريخِ إلى أربعمئة كيلومتر.

من جهتِه.. اعتبرَ مسؤولٌ أميركيٌّ آخرُ أنَّ الصواريخَ الروسيةَ لا يجوزُ أنْ تُعيقَ طلعاتِ التحالفِ الذي تقودُه الولاياتُ المتحدةُ ضدَّ تنظيمِ الدولةِ في سوريا، وأضافَ "لن نتدخَّلَ في العملياتِ الروسية، وهي لن تُعيقَ عملياتِنا".

وأشارَ إلى أنَّ روسيا نشرتْ أكثرَ من ثلاثينَ دبابةً من طراز تي تسعين وتي اثنين وسبعين في اللاذقية وأضاف؛ لا نعرفُ ما إذا كانتِ القواتُ الروسيةُ هي التي ستستعملُها، أو أنَّها ستكونُ بتصرفِ قواتِ النظامِ السوري.

في غضون ذلك.. أرسلَ الجيشُ التركيُّ أمسِ الأربعاءَ تعزيزاتٍ عسكريةً إلى بلدةِ يايلاداغ في ولايةِ هاطاي القريبةِ من الحدودِ السوريةِ جنوبَ البلاد، وذكرتْ مصادرُ عسكريةٌ أنَّ التعزيزاتِ تَضُمُّ دباباتٍ وعرباتٍ مُصَفَّحةً، إلى جانبِ وحداتِ حمايةِ الحدود، وسطَ إجراءاتٍ أمنيةٍ مشددة.

وكانتْ مقاتلتانِ تركيتانِ من طِرازِ اف ستةَ عشرَ أَسْقَطَتا صباحَ الثلاثاءَ طائرةً روسيةً من طرازِ سوخوي أربعةٍ وعشرينَ قالتْ أنقرةُ إنَّها انتهكتِ المجالَ الجويَّ التركيَّ عندَ الحدودِ مع سوريا.