الجمعة 2019/03/15

واشنطن تقدم دعماً مالياً لمنظمة الدفاع المدني السوري

قدمت الولايات المتحدة 5 ملايين دولار لدعم منظمة الدفاع المدني والآلية الدولية المستقلة للتحقيق في جرائم الحرب بسوريا التابعة للأمم المتحدة، وذلك بحسب ما صرح نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بلادينو أمس الخميس.

وأشار "بلادينو" إلى أن المساعدات للخوذ البيضاء تأتي بموجب إيعاز من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما يتطلب قرار ترامب موافقة الكونغرس عليه ليصبح ساريَ المفعول.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن منظمة الدفاع المدني تساعد منذ 2011 في العثور على مرتكبي الجرائم والتحقيق معهم، مشيداً بأعمال الخوذ البيضاء التي قال إنها أنقذت أرواح نحو 114 ألف شخص.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت في بيان لها أمس الخميس، تخصيص مساعدات مالية إضافية للاجئين السوريين بقيمة 397 مليون دولار، وذلك خلال مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة والذي اختتم أعماله في العاصمة البليجيكية بروكسل.

وكانت قطر قدمت دعماً للدفاع المدني في شباط الماضي بقيمة مليوني دولار بهدف تمكين المنظمة من تقديم خدماتها للمتضررين من قصف النظام وروسيا، في حين تواصل موسكو ونظام الأسد تشويه دور الخوذ البيضاء، وذلك لكونهم الجهة الأكثر توثيقاً للجرائم التي تُشَنُ ضدَ السوريين في المناطق المحررة.