الأربعاء 2020/09/09

واشنطن تعلن رسمياً خفض قواتها بالعراق.. ماذا عن سوريا؟

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط رسمياً، اليوم الأربعاء، خفض قواتها في العراق، فيما يتوقع أن يصدر إعلان مماثل عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يشمل أيضاً سحب قوات من أفغانستان، وذلك قبل أقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وأعلن قائد القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال "كينيث ماكينزي" من بغداد: "بعد الاعتراف بالتقدّم الكبير الذي أحرزته القوات العراقية والتشاور والتنسيق مع الحكومة العراقية وشركائنا في التحالف، قرّرت الولايات المتحدة خفض وجودها العسكري في العراق من نحو 5200 إلى 3000 جندي خلال شهر أيلول/سبتمبر" الجاري.

وأكد البيت الأبيض الثلاثاء أنه سيتمّ الإعلان في وقت قريب جداً عن خفض جديد لعديد القوات الأمريكية في العراق حيث يتعرّض جنود أمريكيون يلاحقون خلايا "تنظيم الدولة" إلى اعتداءات متزايدة من جانب فصائل موالية لإيران.

وفي خطاب ألقاه بمناسبة تسلم القائد الجديد لـ"تحالف مكافحة تنظيم الدولة" الجنرال بول كالفير مهامه، قال ماكينزي إن الولايات المتحدة ستواصل دعم الجيش العراقي في معركته على آخر عناصر ناشطة لتنظيم الدولة في البلاد وستُبقي "وجوداً عسكرياً محدوداً" في سوريا، التي يتواجد فيها حالياً نحو 1500 عسكري أمريكي بصفة "مستشارين" بمناطق شمال شرق سوريا.

وأضاف "هذا الوجود المحدود يتيح لنا مواصلة تقديم النصائح والمساعدة لشركائنا العراقيين في استئصال آخر بقايا تنظيم الدولة في العراق"، مشيراً إلى ثقة واشنطن في "قدرة القوات العراقية على العمل بشكل مستقل".

وكانت الولايات المتحدة خفضت بالفعل بشكل كبير حجم قواتها في العراق خلال الأشهر الأخيرة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن ترامب سيعلن انسحابات أخرى من أفغانستان في الأيام المقبلة.