الأربعاء 2020/08/26

واشنطن تعلق على “اصطدام” عربة روسية بمركبة أميركية في سوريا

كشف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، التابع للبيت الأبيض، جون أوليوت، ملابسات إصابة جنود أميركيين، في تصادم بين مركبتهم وعربة عسكرية روسية في شمال شرق سوريا.

وقال بيان المتحدث، الأربعاء، إنه في حوالي الساعة الـ10 من صباح يوم 25 أغسطس الجاري، بتوقيت سوريا، حدثت مواجهة بين دورية أمنية روتينية تابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، وأخرى عسكرية روسية، بالقرب من مدينة ديريك في شمال شرق سوريا.

وقال إن المركبة الروسية صدمت مركبة "أم-إيه. تي. في" المضادة للألغام التابعة للتحالف، ما تسبب في إصابة طاقمها.

وتابع البيان أنه "بهدف تهدئة الوضع، غادرت دورية التحالف المنطقة".

وقال البيت الأبيض: "تمثل الإجراءات غير الآمنة وغير المهنية مثل هذه انتهاكا لبروتوكولات وقف تصعيد النزاع، التي تعهدت بها الولايات المتحدة وروسيا في ديسمبر 2019".

وأكد أن "التحالف والولايات المتحدة لا يسعيان إلى التصعيد مع أي قوات عسكرية وطنية، لكن القوات الأميركية تحتفظ دائما بحقها الأصيل والتزامها بالدفاع عن نفسها من الأعمال العدائية".

وقال الجيش الأميركي، في وقت سابق، إن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الجنرال مارك ميلي، تحدث مع نظيره الروسي الأربعاء، دون إبداء أي تفاصيل عما دار في المكالمة.

وخلال الشهر الماضي، قتل جندي مظلات أميركي بعد انقلاب سيارته في شرق سوريا.

وفي بداية العام الحالي، انتشر فيديو آخر يظهر تصادم عربتي عسكريتين روسية وأخرى أميركية على إحدى الطرق، في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا.

ويوجد في الشمال السوري، نحو 500 جندي أميركي، بعدما قلصت الولايات المتحدة قواتها العسكرية هناك.