الثلاثاء 2020/03/17

واشنطن تسخر من تصريحات موسكو حول الدوريات على طريق ” m4″

سخر المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، من تصريحات وزارة الدفاع الروسية التي زعمت أن من سمتهم "إرهابيين" أوقفوا الدورية العسكرية الروسية التركية في إدلب قبل يومين.

ونقل حساب السفارة الأمريكية في سوريا عن جيفري قوله أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ترفض تصريحات وزارة الدفاع الروسية الهزلية والبيانات الإعلامية التي تدعي أن المظاهرات السلمية التي جرت في إدلب ضد الدوريات العسكرية الروسية نُظمت من قبل "إرهابيين" يحاولون استخدام المدنيين كدرع بشري.

وأشار جيفري إلى أن ردة فعل السوريين على الدوريات العسكرية الروسية ليس مستغربًا، موضحاً أن الرد جاء بعد الهجوم الذي شنته قوات الأسد، بدعم روسي وإيراني، على إدلب خلال الأشهر الماضية، واصفًا الهجوم بأنه “متهور لا يرحم” ما أدى إلى مقتل وجرح الآلاف.

وكانت وزارة الدفاع الروسية زعمت اختصار مسار الدوريات الروسية التركية المشتركة في إدلب بسبب "استفزازات" من سمتها "العناصر الإرهابية".

وزعمت الوزارة في بيان الأحد أنه تم تقليص مسار خط تسيير الدوريات المشتركة بسبب "الاستفزازات"، و" اتخاذ المدنيين دروعاً بشرية من قبل إرهابيين".

وأكدت الدفاع الروسية في بيان، أنه تم منح تركيا وقتاً إضافياً من أجل "تصفية الإرهابيين" وتوفير الظروف الآمنة لتسيير الدوريات على طريق حلب - اللاذقية (ام-4).

وكان محتجون غاضبون من أهالي إدلب أغلقوا طريق حلب - اللاذقية الدولي أمام الدورية التركية الروسية المشتركة الأحد، وأجبر الأهالي الدورية على العودة إلى مدينة سراقب شرق إدلب، دون إكمال أعمالها، وليس كما زعم الاحتلال الروسي في بيان وزارة الدفاع الروسية، حيث ساد غضب شعبي في الأيام الماضية في عموم إدلب بعد اقتراب موعد دخول قوات الاحتلال الروسي إلى المناطق المحررة ضمن الاتفاق الأخير مع تركيا.