الأربعاء 2021/09/29

واشنطن ترحب بعودة الرحلات الجوية بين الأردن وسوريا..ثم تتراجع

أعلنت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأميركية جيلينا بورتر، أن الإدارة الأميركية تراجع قرار إعلان الأردن استئناف الرحلات الجوية التجارية إلى سوريا.

 

وأشارت بورتر لقناة "الحرة" الأميركية، إلى أن "الخارجية الأميركية تراجع الإعلان"، كما أكد مسؤول آخر في الوزارة للقناة أن الخارجية الأميركية تراجع الإعلان.

 

وتراجعت بورتر عن ترحيب سابق، بإعلان الأردن استئناف الرحلات الجوية إلى دمشق، حيث قالت المتحدثة في مؤتمر صحافي الثلاثاء، إنه "طالما الأمر يتعلق بالتجاري فنحن نرحب بذلك"، وذلك في أول تعليق رسمي أميركي على اللقاءات المتتالية بين نظام الأسد والجانب الأردني.

 

وأعلنت رئاسة الوزراء الأردنية أنه "اعتباراً من 3 تشرين الأول/أكتوبر، تعود  طائرات الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين عمان ودمشق، وبحث الإجراءات اللازمة لإعادة عمل المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة".

 

وقال وزير النقل الأردني وجيه عزايزة في بيان، إن شركة الملكية الأردنية وبالتعاون مع هيئة تنظيم الطيران المدني، ستباشر رحلتها إلى سوريا، شريطة التزامها بكامل الشروط التي تتوافق مع البرتوكولات الصحية.

 

ويأتي تعليق الخارجية الأميركية بعد انتقاد المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جويل رايبرن لإعادة فتح معبر جابر-نصيب حيث تساءل عن عواقب قرار الأردن إعادة فتح حدودها مع سوريا رغم تدفق المخدرات.

 

وتزامنت عملية استئناف الرحلات وفتح المعابر الحدودية، مع زيارة وفد وزاري للنظام إلى عمّان، حيث تناولت الاجتماعات بين اللجنة الوزارية المشتركة الأردنية-السورية الاثنين، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، "مقترح تزويد سوريا بالكهرباء الأردنية مقابل المياه في الاتجاه المعاكس، وتعظيم الاستفادة من مياه حوض اليرموك السوري، وإمكانية تسريع وتيرة نقل الغاز المصري والكهرباء من الأردن وسوريا إلى لبنان".

 

وبحثت الاجتماعات "وضع خريطة طريق واضحة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة على الجانب السوري، وتبادل قوائم السلع الزراعية بين البلدين، إضافة إلى سبل انسياب السلع وتسهيل حركة الشحن ونقل البضائع والركاب".