الجمعة 2019/11/22

واشنطن تحمل نظام الأسد مسؤولية مجزرة “قاح”

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية نظام الأسد عن استهداف مخيم النازحين السوريين في بلدة قاح بريف إدلب الشمالي يوم الأربعاء الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورغتوس في بيان إن “الولايات المتحدة تدين بشدة الهجمات الوحشية التي قام بها نظام الأسد الأربعاء الماضي على مخيم قاح للنازحين”، مضيفة أن القذائف التي تستهدف المدنيين انفجرت على بعد 25 مترًا من مستشفى قاح للولادة، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 مدنيًا وإصابة 50 شخصًا على الأقل.

واعتبرت الخارجية الأمريكية أن الاستهداف المتعمد للمدنيين والبنية التحتية المدنية يمثل انتهاكَا للقانون الدولي ويقوض العملية السياسية المحددة في قرار مجلس الأمن رقم 2254، وحملت الأسد وحلفاءه الروس والإيرانيين مسؤولية استهداف المدنيين والبنى التحتية في سوريا، كما دعت نظام الأسد إلى “إنهاء حملته القاتلة ضد الشعب السوري ووقف شن الحرب في المناطق المدنية".

وشددت المسؤولة الأمريكية على أنه لا يمكن أن يكون هناك مستقبل سلمي في سوريا دون ضمان محاسبة المسؤولين عن هذه "الأعمال الوحشية".

ونددت الأمم المتحدة الخميس، بقصف مخيم النازحين شمال محافظة إدلب، واعتبرته "مثيراً للاشمئزاز"، من دون أن تشير إلى مسؤولية مليشيات الأسد عن الحادثة.

ومساء الأربعاء الماضي قصفت قوات الأسد من مواقعها جنوبي إدلب بصاروخ يحمل قنابل عنقودية منطقة قاح شمالي إدلب، ما تسبب بمقتل 12 مدنيا وإصابة نحو 20 آخرين، وفق ما ذكر الدفاع المدني السوري.