الجمعة 2019/08/23

واشنطن تحث أوتاوا على استرجاع رعاياها المنضمين لتنظيم الدولة من سوريا

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الجمعة، أوتاوا لإعادة عناصر تنظيم الدولة الكنديين المعتقلين في مخيمات تخضع للمليشيات الكردية في ريف الحسكة.

وأعلن بومبيو في مقابلة مع قناة "سي بي سي" العامة خلال زيارة لأوتاوا "كنا في غاية الوضوح مع الحكومة الكندية. نود أن يستعيدوا رعاياهم"، مضيفاً : "نريد أن يستعيد كل بلد رعاياه" المسجونين حاليا في سوريا، بعد أن قاتلوا في صفوف التنظيم، معتبرا أنه "من الضروري القيام بذلك".

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين على إعلان وزير الأمن العام الكندي، رالف غوديل، أن حكومته لا تنوي مساعدة "جاك ليتس" الملقب بـ"الجهادي جاك" والمسجون في سوريا لدى المليشيات الكردية بعد الانضمام إلى تنظيم الدولة، للعودة إلى كندا ليحاكم فيها.

وأسقطت لندن مؤخرا الجنسية البريطانية عن "جاك ليتس" الملقب بـ"الجهادي جاك" البالغ من العمر 24 عاما وبات مصيره حاليا بأيدي الحكومة الكندية.

يشار على أن السلطات الألمانية بدأت الإثنين الماضي باستلام أطفال مواطنين ألمان كانوا يقاتلون في صفوف تنظيم الدولة، وفق وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في مؤتمر صحفي مع نظيره الكازاخي "بيبوت أتامكولوف" بالعاصمة برلين.

وأوضح ماس أن 4 أطفال ألمان غادروا، الإثنين الماضي، الشمال السوري، متوجهين إلى ألمانيا، مؤكداً أن حكومة بلاده تواصل العمل من أجل إعادة مزيد من أطفال مقاتلي التنظيم إلى ألمانيا، مضيفاً : "لا يمكن أن يُحاسب الأطفال على أفعال آبائهم، هؤلاء لا يزالون صغارا".