السبت 2016/06/04

واشنطن تؤكد أن أغلبية القوات المشاركة في معركة تحرير منبج هم من العرب

أعلن المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، العقيد بات رايدر، إن 85% من القوات المشاركة في عملية استعادة مدينة "منبج" في ريف حلب، من قبضة تنظيم الدولة، "يتشكلون من مقاتلين عرب، يقودون العملية للسيطرة على المدينة".

وجاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها المسؤول العسكري، في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ، بخصوص العمليات المتواصلة ضد تنظيم الدولة في منبج .

وقال رايدر إن هذه العملية تجري بقيادة ما أسماه بـ "مجلس منبج العسكري"، الذي يسعى جاهدًا لاستعادة أراضيه من قبضة التنظيم، وأن هذا المجلس جزء من "التحالف العربي السوري"، لافتًا إلى أن عدد المقاتلين العرب المشاركين في العملية يصل إلى نحو 3 آلاف.

بات رايدر أوضح أن مجموعة مكونة من نحو 450 – 500 مقاتلا تابعًا لتنظيم "ي ب ك"، يقدمون دعمًا لوجستيًا للعمليات الرامية لاستعادة مدينة "منبج" مشيرًا في الوقت ذاته، أن قوات التحالف الدولي نفّذت 5 غارات جوية لدعم العملية المذكورة .

وشدد المسؤول العسكري ، على أن الأنباء المتواترة عن أن تنظيم "ي ب ك" يقوم بقيادة العمليات في منبج، "لا تعكس الحقيقة"، على حد قوله.

ولفت رايدر ، إلى أن القوات العربية التي تشارك في عملية منبج، تتولى حماية المنطقة الواقعة غربي نهر الفرات، مشدّدا على أن استعادة المدينة من تنظيم الدولة سيمنع الأخير من تشكيل خطر على تركيا والدول الأوروبية.

يذكر أن مليشيا سوريا الديمقراطية كانت قد أعلنت في 30 أيار المنصرم عملية عسكرية من أجل إستعادة مدينة منبج في ريف حلب الشرقي من قبضة عناصر تنظيم الدولة .