الأثنين 2020/11/16

واشنطن: التسجيل المسرب من “مؤتمر اللاجئين” فضح أكاذيب نظام الأسد

علقت الولايات المتحدة الأمريكية على التسجيل الذي تم نشره دون قصد من مؤتمر اللاجئين الذي عقد في دمشق قبل أيام برعاية روسية.

وقالت السفارة الأمريكية بدمشق على صفحتها الرسمية في فيس بوك اليوم الإثنين إنه و" خلال ما يسمى بالمؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين الذي نظمته واستضافته روسيا وسوريا، تم تسريب تسجيل صوتي من طرف الحاضرين وفضحوا أكاذيب نظام الأسد بالقول إن السوريين يفضلون الفرار من البلاد على العودة إليها".

وأضاف البيان : " ترى الولايات المتحدة أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يجب أن تكون آمنة وطوعية وكريمة، وينبغي على اللاجئين أن يقرروا بأنفسهم ما إذا كانوا يشعرون أنه من الآمن لعائلاتهم العودة إلى أي مكان يختارونه داخل بلدهم الأصلي".

اقرأ أيضاً..“الموجودين بالبلد لو يصلحهم يطلعوا كان طلعوا”.. خطأ تقني لـ “روسيا اليوم” يضرب مؤتمر اللاجئين (فيديو)

وكان ناشطون تناقلوا قبل أيام تسجيلاً مصوراً نشرته قناة "روسيا اليوم" من داخل مؤتمر اللاجئين الذي رعته روسيا بدمشق.

وخلال الجلسة يبدو أن المسؤولين الذين كانوا يتحدثون فيما بينهم وهم 3 أشخاص نسوا الميكرفون كان يعمل وفي نفس الوقت كانت قناة "روسيا اليوم" تبث على الهواء مباشرة، ويقول أحدهم خلال الحديث إن "الموجودين بالبلد لو يصلحهم يطلعوا كان طلعوا"، وذلك في رد منه على قول المتحدثة معه إن فيصل المقداد قال إن فيروس كورونا أثّر على عودة اللاجئين.

جدير بالذكر أن مؤتمر روسيا لإعادة اللاجئين قوبل برفض وسخرية واسعة من قبل السوريين الذين أكدوا أن العودة لن تكون طالما بقي بشار الأسد في الحكم، كما لاقى المؤتمر تجاهلاً غربياً واسعاً، وذلك في دلالة على فشله وعدم تحقيقه أي نتائج مرجوة