الأحد 2020/09/20

“هيومن رايتس” ترحب بالخطوة الهولندية لمقاضاة نظام الأسد

رحبت المديرة المساعدة للعدالة الدولية في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، بلقيس جراح، بالخطوة الهولندية، التي أعلنت عنها لرفع شكوى قضائية ضد نظام الأسد بسبب "مسؤوليته عن انتهاكات لحقوق الإنسان"، داعيةً إلى اعتماد الحوار كجزء من الحل لما يجري في البلاد.

وقالت "جراح" إنّه "ينبغي على كل تلك الحكومات، لاسيما التي روعتها الوحشية الموثقة في سوريا، أن ترحب علناً بهذه الخطوة، والبحث عن طرق مماثلة لتأكيد سيادة القانون".

وأضافت أنّه "لسنوات عدّة، تعرض الآلاف للتجويع والضرب والتعذيب بشكل منهجي حتى الموت في سجون نظام الأسد"، معتبرةً أنّه "باستخدام اتفاقية التعذيب للمطالبة بالعدالة، تدافع هولندا عن عدد لا يحصى من الضحايا في إجراء قد يؤدي في النهاية إلى رفع دعوى في أعلى محكمة في العالم ".

وأوضحت أنّ "منظمات دولية عدة أبلغت، خلال سنوات، عن ارتكاب نظام الأسد انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد السوريين، بما في ذلك التعذيب، والقتل والاخفاء القسري والهجمات بالغازات السامة".

اقرأ أيضا.. نظام الأسد: هولندا "آخر" من يحق له الحديث عن "حقوق الإنسان"!

وأعلنت هولندا في بيان لها، يوم الجمعة، أنها أبلغت وزارة الخارجية التابعة لنظام الأسد في مذكرة دبلوماسية، نيتها معاقبة النظام على "مخالفات جماعية جسمية لحقوق الإنسان ارتكبها ضد السوريين"، و مخالفة مضمون اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.