الخميس 2019/04/25

هل يشهد شرق سوريا مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران؟

قالت صحيفة "جورزليم بوست" العبرية إن هناك الكثير من الشائعات والتقارير الإخبارية التي تتحدث عن مواجهة مرتقبة بين الولايات المتحدة وإيران في شرق سوريا، مشيرة إلى أن الأيام القليلة الماضية شهدت ترويج أنباء عن غارات جوية شنتها واشنطن على قوات موالية لنظام الأسد هناك.

ورغم النفي المتكرر لوقوع مثل هذه الغارات فإن تواتر التقارير يشير إلى محاولات مختلف الفاعلين في الصراع لإحداث توترات؛ ليس بين إيران والولايات المتحدة فقط، وإنما أيضاً بين النظام  و المليشيات الكردية الانفصالية  التي تدعمها الولايات المتحدة وحتى إيران.

الشائعات التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى تفاصيل ما جرى ليلة الثلاثاء، حيث تنقل عن مصدر مسؤول بنظام الأسد قوله: إن "الولايات المتحدة تخطط لطرد قواتنا  والحرس الثوري الإيراني من مدينة حدودية رئيسية، هي مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، والميادين في ريف دير الزور".

التقارير التي نُشرت تشير إلى أنه "ليلة الـ22 من أبريل، نفّذت الطائرات الأمريكية غارات جوية قرب دير الزور واستهدفت قوات تابعة للنظام ومليشيات للحرس الثوري الإيراني"، غير أن مصدراً سورياً نفى تلك الأنباء في وقت لاحق، وقال إنها "تقارير مزيفة".

وتعد منطقة البوكمال من المناطق المضطربة والحساسة، فالمليشيات الكردية الانفصالية المدعومة من الولايات المتحدة نجحت في طرد تنظيم الدولة من بلدة الباغوز التابعة لدير الزور، والواقعة على نهر الفرات مباشرة، أواخر مارس الماضي.

كما اشتبكت تلك القوات مع مليشيات موالية لنظام الأسد، العام الماضي، قرب دير الزور؛ بعد أن حاولت المليشيات السيطرة على حقل نفطي، في فبراير 2018، وفي صيف ذات العام ضربت غارة جوية مجموعة من مليشيا حزب الله، حيث أشارت أصابع الاتهام إلى الولايات المتحدة.

ومنذ أن انسحبت الولايات المتحدة من صفقة النووي مع إيران، زادت من ضغوطها على طهران عبر العقوبات، وشهدت المنطقة توترات بين الولايات المتحدة والجماعات الموالية لإيران في سوريا والعراق، ومن ضمن ذلك الحشد الطائفي، وهي مليشيات شبه عسكرية شيعية في العراق أصبحت الآن جزءاً من قوات الأمن العراقية.

هذه المليشيات هددت مؤخراً القوات الأمريكية علانية، وأبرز فصائلها مليشيا عصائب أهل الحق، ومليشيا النجباء، ومليشيا حركة حزب الله، حيث تم مؤخراً إدراج النجباء والحزب على لائحة العقوبات الأمريكية، وتصنيفها كمليشيا إرهابية.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت من أن أي هجوم من جانب الجماعات الموالية لإيران في العراق من شأنه أن يدفع الولايات المتحدة إلى تحميل طهران المسؤولية.