الخميس 2021/06/17

“نيويورك تايمز”: سوريا بوابة الحصول على تأييد “إسرائيلي” للاتفاق النووي مع إيران

اقترح الكاتب الصحافي توماس فريدمان، على الرئيس الأمريكي جو بايدن، نزع فتيل التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل جراء المفوضات مع إيران للوصول إلى اتفاق نووي، عبر البوابة السورية.

وقال فريدمان، القريب من إدارة بايدن، في مقال بصحيفة "نيويورك تايمز"، إن إحدى طرق نزع فتيل التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل تتمثل في محاولة بايدن طرح مبادرة دبلوماسية جديدة جذرية، وهي: شراء عوائد للوجود الإيراني في سوريا.

وأضاف أن سوريا اليوم تخضع لسيطرة فعالة في قطاعات مختلفة من قبل ثلاث قوى غير عربية، وهي: روسيا وتركيا وإيران، مشيراً إلى أن موسكو "ليست متحمسة لوجود قوات إيرانية في سوريا إلى جانب قواتها، لكنها احتاجتها للمساعدة في سحق أعداء وكيلها، الديكتاتور السوري بشار الأسد".

وتابع: "يمكن أن يذهب بايدن ودول الخليج العربية إلى الروس والأسد بهذا العرض: طرد القوات الإيرانية من سوريا وسنضاعف ثلاث مرات أي مساعدة مالية كانت إيران تقدمها لسوريا، وسنوافق ضمنياً على أن الأسد (رغم أنه مجرم حرب) يمكن أن يظل في السلطة على المدى القريب"، على حد تعبيره.

ورأى فريدمان أن الجيش الإسرائيلي سيدعم هذه الصفقة، لأن كسر الجسر البري السوري الذي تستخدمه إيران لإمداد "حزب الله" بالصواريخ سيغير قواعد اللعبة.