الخميس 2020/11/19

نظام الأسد يعلق على زيارة “بومبيو” إلى الجولان المحتل

أصدر نظام الأسد، اليوم الخميس، تعليقاً رسمياً على زيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إلى هضبة الجولان السورية المحتلة.

ونقلت وكالة "سانا" عن "مصدر في وزارة الخارجية" في نظام الأسد قوله: "سورية تدين بأشد العبارات زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو إلى المستوطنات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل".

وأضاف "المصدر" – بحسب الوكالة-: "زيارة بومبيو خطوة استفزازية قبيل انتهاء ولاية إدارة ترامب وانتهاك سافر لسيادة الجمهورية العربية السورية".

وأردف: "سورية تدعو الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإدانة هذه الزيارة التي تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 497 والإجماع الدولي الذي رفض قرار إسرائيل بضم الجولان".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زار، اليوم الخميس، هضبة الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل، في سابقة هي الأولى لوزير أمريكي.

ونقلت قناة "كان" العبرية (رسمية) عن بومبيو قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإسرائيلي آفي أشكنازي، الذي رافقه بالزيارة: "لا يمكن الوقوف هنا (في الجولان) والتحديق عبر الحدود، وإنكار أمر أساسي يكمن في أن الرئيس الأمريكي (دونالد) ترامب اعترف بأن هذا الجزء من إسرائيل".

واستنكر بومبيو دعوات مؤسسات أوروبية وأمريكية لإعادة الجولان إلى سوريا.

وقال: "إذا سيطر بشار الأسد على هذا المكان (الجولان)، تخيلوا الخطر الذي سيلحق بالغرب وإسرائيل".