الأحد 2020/03/22

نظام الأسد يعلق الرحلات الجويّة للحد من انتشار كورونا

أعلن وزير النقل في نظام الأسد، علي حمود، إيقاف جميع الرحلات الجويّة من وإلى سوريا، اعتبارا من اليوم الأحد، للحد من انتشار فيروس كورونا.

ونقلت وسائل إعلام موالية عن “حمود” قوله، إنَّ آخر رحلة جوية تصل من موسكو اليوم الأحد، وبعد ذلك سيتم إيقاف جميع الرحلات من وإلى البلاد.

وأضاف أنه تمّ إعطاء مدة إضافية لكل المحطات التي تقرر إغلاقها ولم يكن ذلك بشكل مفاجئ، كا تمَّ إيقاف الدورات التدريبية لجميع العاملين في وزارة النقل “المجال الجوي، البحري” ومنح إجازات السوق في جميع المحافظات.

وأمس السبت أصدر نظام الأسد قرارا جديداً يتعلق بإجراءاته الوقائية من فيروس كورونا، وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" أن وزارة الداخلية بحكومة النظام أصدرت قراراً بإيقاف العمل بتجديد ومنح جوازات ووثائق السفر والإقامات بأنواعها وإجازات السوق ووثائق السجل العدلي.

وكان نظام الأسد أعلن الجمعة إيقاف عمليات السوق إلى الخدمة العسكرية في صفوف قواته بشكل مؤقت، وذلك في إطار الوقاية من كورونا.

وبحسب وكالة سانا الناطقة باسم النظام، فإنه تقرر إغلاق مراكز خدمة المواطن في كافة المحافظات والمنتزهات الشعبية والحدائق العامة ودور السينما والمسارح والنوادي والملاهي الليلية، كما تقرر إغلاق صالات المناسبات من أفراح وعزاء والنوادي الرياضية وملاهي الأطفال وصالات ألعاب الأطفال ومقاهي الانترنت.

وشملت إجراءات النظام أيضاً إغلاق منشآت الإطعام المصنفة سياحياً بمختلف السويات (مقاهي وكفتريات وصالات) ومنع الكراسي والإشغالات المجهزة لاستقبال الزبائن لتناول الوجبات السريعة في المولات وإغلاق المطاعم الخارجية للفنادق.

وتشكل قرارات النظام حول كورونا مفاجأة لدى المتابعين خاصة مع تراخي النظام مؤخراً في اتخاذ تدابير جادة لمكافحة الفيروس، في حين يتخوف السوريون من انتشار فيروس كورونا في مناطق النظام من خلال المليشيات الإيرانية التي تتوافد بشكل متواصل إلى الأراضي السورية، وسط عدم قيام النظام بأي إجراء لوقف التدفق الإيراني لسوريا، وتوقعات بحدوث العديد من الإصابات بالفيروس الخطير.

اقرأ أيضا.. "لوموند": لماذا يصر نظام الأسد على إنكار وجود "كورونا"؟