الأربعاء 2021/05/12

نظام الأسد يروج “شائعات” الدولار المزيف لتخويف السوريين

أكدت مصادر من العاصمة السورية دمشق، أن "نظام الأسد يروج شائعة عن وجود الدولارات المزورة بالسوق، بهدف تخويف السوريين من شراء الدولار".

ونقل موقع "العربي الجديد"، عن مصادر من دمشق (لم يسمها)، أن "تداول العملات الأجنبية بأسواق المرجة والحريقة في دمشق قد تراجع بأكثر من 90% عما كان عليه قبل صدور المراسيم من البنك المركزي والملاحقات الأمنية".

وأضافت المصادر أن تبديل العملات اليوم يتم "خلسة وفي المنازل"، فيما سمح النظام لبعض الشركات المحسوبة عليه بتسليم الحوالات للتجار والصناعيين، بالعملات التي يريدونها.

وكان مصرف سورية المركزي قد حذّر، الاثنين الماضي، من شراء القطع الأجنبي من السوق "السوداء"، لانتشار الدولار "المزيف".

وقال المصرف في بيان، إنه "لدى مراجعة الأخوة المواطنين مصرف سوريا المركزي لتسديد مبالغ مترتبة عليهم بالقطع الأجنبي، تبيّن وجود كمية كبيرة من القطع الأجنبي المزور ضمن مبالغ تم شراؤها من السوق غير النظامية".

ودعا السوريين إلى "الامتناع عن شراء القطع الأجنبي من السوق غير النظامية واللجوء إلى المصارف وشركات الصرافة للحصول على حاجتهم من القطع الأجنبي".

وكانت غرفة تجارة دمشق، طالبت التجار والصناعيين بدعم الليرة السورية والتوقف عن شراء الدولار حتى نهاية الشهر الحالي من جميع المنافذ وشركات الصرافة.

وجاء التعميم بالتزامن مع عودة الليرة السورية إلى الانخفاض مجدداً، إذ وصل سعر الدولار الواحد في السوق السوداء بدمشق، إلى 3180 ليرة سورية، بحسب موقع "الليرة اليوم".