السبت 2020/11/28

نظام الأسد يدعو السوريين إلى العودة لـ”الكرامة والأمان”!

أصدر نظام الأسد، اليوم السبت، تعليقاً على حادثة "البشري" في لبنان، والتي حصلت فيها اعتداءات ضد لاجئين سوريين في البلدة إثر مقتل أحد سكانها على يد عامل سوري.

اللافت في الأمر أن نظام الأسد طالب الحكومة اللبنانية و"الجهات المعنية" بـ"حماية اللاجئين السوريين هناك"، و"منع أي استغلال لحادثة بلدة بشري للإساءة للاجئين السوريين".

ونقلت وكالة إعلام النظام "سانا" بياناً لـ"وزارة الخارجية" قال إن دمشق تابعت "باهتمام الحادث المؤسف في بلدة بشري اللبنانية، الذي أودى بحياة مواطن لبناني".

ودعا البيان القضاء اللبناني إلى "القيام بدوره بكل شفافية لإماطة اللثام عن جوانب هذه القضية كافة، ووضع حد للتحريض واللغة العنصرية، واستغلال هذا الحادث الفردي".

ودعا "مصدر" في وزارة خارجية الأسد اللاجئين السوريين "الذين أجبرتهم ظروف الحرب الظالمة على مغادرة البلاد للعودة إلى وطنهم والعيش فيه بكرامة وأمان، وستقدم كافة التسهيلات لهذه العودة، وستعمل ما في وسعها لضمان متطلبات عيشهم الكريم".

يأتي هذا في الوقت الذي تسعى فيه روسيا مع نظام الأسد إلى حشد جهود بغاية إعادة اللاجئين السوريين، وسط مقاطعة دولية رسمية لمؤتمر عقدته موسكو في دمشق يومي 11و12 من تشرين الثاني الجاري حول هذا الملف.

يشار إلى أن نظام الأسد وحليفتيه روسيا وإيران مسؤولون عن مقتل نحو مليون سوري، وتهجير نحو 7 ملايين خارج البلاد منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.