الأثنين 2022/02/14

نظام الأسد يؤكد: علاقتنا بإيران غير عادية وتقدم لنا دعماً على مختلف الأصعدة

أكد نائب وزير الخارجية في حكومة النظام بشار الجعفري، أنه لا جديد بشأن قرار عودة النظام إلى الجامعة العربية، مشيرا إلى أن اجتماعات الوزاري العربي القادمة، تمهيدية للقمة.

 

وقال الجعفري لصحيفة «الوطن» الموالية على هامش حفل الاستقبال الذي أقامته السفارة الإيرانية، بدمشق، بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لما يسمى الثورة الإيرانية، إن «العلاقات السورية - الإيرانية غيرت منطق علاقات السياسة الدولية، ومفهوم الجغرافية السياسية، لذلك فإن علاقات البلدين ليست اعتيادية، وهي علاقة تحالف، ونحن نعتز بالعلاقة التي تجمعنا بحليفتنا إيران».

 

وبخصوص احتمال حصول زيارات رسمية على مستوى رفيع بين البلدين خلال الفترة القليلة القادمة، اعتبر الجعفري أن «العلاقات بين البلدين تتحمل مثل هذه السيناريوهات والزيارات رفيعة المستوى، علماً أن الزيارات لا تتوقف بين البلدين وهذا السيناريو وارد».

 

وحول الاجتماع الوزاري العربي القادم، واحتمالية اتخاذ قرار بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، أكد الجعفري أن «هذه الاجتماعات هي اجتماعات تمهيدية للقمة ولا جديد على هذا الصعيد». 

 

وتحدث الجعفري عن دعم اقتصادي وسياسي وعسكري وأمني تقدمه إيران لنظام الأسد.

 

هذا، وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مؤخراً، أن عودة سوريا إلى الجامعة، «قرار عربي فقط ومرتبط بتوافق عربي يضم 21 دولة من ناحية وسوريا من ناحية أخرى»، وعبر عن أمله في عودة دمشق «المتوافقة مع الإقليم نفسه». وأشار الأمين العام لوجود دول «لا ترى عودة حالية لدولة سوريا لأن المواقف ما زالت على حالها»، لكن توجد أطراف عربية أخرى تدعو للتفاعل مع الحكم في سوريا.

 

تجدر الإشارة، إلى أن الجامعة العربية، قررت في 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، تعليق عضوية سوريا، وطالبت نظام الأسد بـ«عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين».